مكتب العبادي يصدر توضيحا حول وجود مباحثات مع واشنطن

© AP Photo / Adam BERRYحيدر العبادي
حيدر العبادي - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
أصدر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، توضيحا حول ما ينشر في الإعلام عن وجود مباحثات بين بغداد وواشنطن بشأن إبقاء قوات أميركية في العراق.

رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي - سبوتنيك عربي
العبادي يحذر من الوقيعة بين أبناء الشعب العراقي ويدعو لمصالحة مجتمعية
موسكو-سبوتنيك. وجاء في البيان الصحفي الذي صدر، اليوم الجمعة، عن المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي، "أن وكالات أنباء دولية ومحلية تداولت مؤخراً خبرا مفاده أن العراق قد اتفق مع الولايات المتحدة الأميركية على بقاء قوات أميركية في العراق للفترة التي تلي تحقيق النصر العسكري على داعش، ونحن نؤكد أن لا وجود لقوات مقاتلة مِن أية دولة على الأراضي العراقية حتى يتم البحث في بقائها من عدمه، بل يوجد مدربون ومستشارون وخبراء من عدد من الدول".

 وأكدت الحكومة العراقية في بيانها "أن الحكومة العراقية لم تتفق مع أية دولة بصدد دورها العسكري مع العراق لمرحلة ما بعد النصر الحاسم على الإرهاب".

وأضاف البيان أن "النصر تحقق بأيادي عراقية خالصة وببطولات وتضحيات العراقيين، وأن الحكومة العراقية لديها الخطط والاستراتيجيات لتطوير قدرات قواتنا الأمنية من خلال التدريب والتسليح لرفع الجاهزية لمواجهة التحديات المقبلة وهي منفتحة مع كافة الخبرات الدولية وبما يلبي طموح العراق في بناء مؤسسة عسكرية وأجهزة أمنية تتمتع بالجاهزية الكاملة لمواجهة أي تحديات أمنية مستقبلية خارجية كانت أم داخلية وبما يتوافق مع مقتضيات السيادة الوطنية العراقية".

هذا وقد تداولت وسائل إعلام مختلفة أنباء عن وجود مباحثات بين واشنطن وبغداد بشأن إبقاء القوات الأميركية في العراق بعد القضاء على تنظيم "داعش" الإرهابي، المحظور في روسيا وعدد من الدول، وأشارت الأنباء إلى وجود توافق بين الطرفين في هذا الصدد، وضرورة بقاء تلك القوات "على المدى الطويل لضمان أمن البلاد".

 

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала