بالفيديو...هكذا سيكون شكل مجرتنا بعد 5 ملايين سنة

© AFP 2022 / Ye Aung Thuصورة لمجموعة "درب التبانة" في السماء واضحة ليلاً، ميانمار.
صورة لمجموعة درب التبانة في السماء واضحة ليلاً، ميانمار. - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
تمكن علماء فلك في وكالة الفضاء الأوروبية، متسلحين بالقمر الاصطناعي الأوروبي "غايا"، من نشر فيديو يظهر كيف سيكون حال مجرتنا "درب التبانة" وتطورها خلال الخمسة ملايين سنة القادمة.

كوكب - سبوتنيك عربي
رصد موجات غامضة من مجرة على بعد 3 مليارات سنة ضوئية
وبفضل هذا القمر الاصطناعي، استطاع العلماء تصوير فيديو جديد لحال مجرتنا، وما ستكون عليه بعد 5 ملايين سنة من اليوم.

وأطلقت وكالة الفضاء الأوروبية القمر الاصطناعي المذكور، في كانون الأول/ديسمبر 2013، بهدف تحديد — خلال 5 سنوات — ماهية الطيف البراق لمليار نجمة — وهو الآن يحلق في مدار حول الشمس على بعد 1.5 مليون كيلومتر عن سطح الأرض.

وتم تجهيز غايا بمرقابين (تلسكوبان)، مع مرايا بأشكال وأحجام مختلفة ويبلغ وزنه 2 طن، وبذلك يمكنه رؤية 100 مرة أبعد، وتحديد موقع النجوم وتمركزها 200 مرة أكثر دقة من "هيباركوس" وهي أول مهمة فضائية مكلفة بحساب إحداثيات النجوم، والتي أجرتها وكالة الفضاء الأوروبية من العام 1989 حتى العام 1993.

كما تم تكليف القمر "غايا" أيضاً بسبر غور أحد أكبر ألغاز الكون وهو ماهية "المادة السوداء" غير المرئية والتي تشكل حوالي 25 بالمئة من الكون.

وعلى الرغم من أن هدف الأول للقمر غايا هو مجرتنا درب التبانة، إلا أنه يرى أبعد من ذلك بكثير، بجمعه معلومات عمرها مليارات السنين الضوئية منها مواقع 250000 من النجوم الزائفة، والأجسام الفائقة الإضاءة التي تنبعث منها طاقة هائلة، ولكن في علم الفلك، تبدو وكأنها عودة بالزمن إلى زمن نشأة وأصل الكون.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала