"غازبروم" تشرع في بناء خط أنابيب "التيار التركي" في قاع البحر الأسود

© AFP 2022 / ADEM ALTANخط الغاز المسمى بـ"التيار التركي" لنقل الغاز من روسيا إلى أوروبا عبر تركيا
خط الغاز المسمى بـالتيار التركي لنقل الغاز من روسيا إلى أوروبا عبر تركيا - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
أعلنت شركة "غازبروم" ، اليوم الأحد، عن بدء بناء القسم البحري من خط أنابيب "التيار التركي" في قاع البحر الأسود .

موسكو سبوتنيك. وجاء في البيان نقلا عن رئيس شركة "غازبروم" الروسية، أليكسي ميللر: " بدأنا اليوم، المرحلة العملية لتنفيذ مشروع" التيار التركي "، وضع الأنابيب في القسم البحري. ينفذ المشروع كما هو مخطط له بالضبط، وبحلول نهاية عام 2019 ، سوف يكون لدى المستهلكين الأتراك والأوروبيين مسارا موثوقا جديدا لاستيراد الغاز الروسي".

فلاديمير بوتين - سبوتنيك عربي
بوتين يوقع قانونا حول تصديق الاتفاقية مع تركيا بشأن "التيار التركي"

والجدير بالذكر أن تركيا و روسيا، وقعتا يوم 10 تشرين أول/أكتوبر 2016، اتفاقا حكوميا حول مشروع "التيار التركي" لنقل الغاز، وينص الاتفاق على بناء خطين رئيسيين لأنابيب نقل الغاز، تصل طاقة كل منهما إلى 15.75 مليار متر مكعب، الخط الأول مخصص لتوريد الغاز مباشرة إلى السوق التركية، أما الآخر مخصص لتوريد الغاز عبر الأراضي التركية إلى الدول الأوروبية، وقد تم تحديد الفترة المخصصة للبناء ضمن الاتفاق الحكومي، والتي تمتد حتى كانون أول/ديسمبر من عام 2019.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وقع أوائل كانون أول/ديسمبر 2016، قانونا أقره البرلمان التركي، بشأن الاتفاق مع روسيا، والمتعلق ببناء مشروع "التيار التركي".

هذا وكانت المخططات الأولية، لخطَّ أنابيب الغاز " التيار التركي"، أفادت بأن المشروع ينطوي على بناء خط أنابيب لضخ كمية من الغاز، تساوي 63 مليار متر مكعب من الغاز سنوياً، من روسيا لتركيا عبر حوض البحر الأسود، ويبلغ طول خطِّ الأنابيب ضمن ذلك المشروع 1100 كم، وتتكون شبكته من أربعة خيوط، وسيجلب للحدود التركية اليونانية، ما مقداره 47 مليار متر مكعب من الغاز، ومن المقرر أن يتمَّ إنشاء خزان لتجميع وتخزين الغاز على الحدود بين تركيا واليونان، وسيتوجب على دول الاتحاد الأوروبي توفير وسائل النقل الخاصة، لتتمكن فيما بعد من نقل كميات الغاز التي تحتاجها إلى داخل أراضيها.

 

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала