إسرائيل تخشى من تحول "مناطق تخفيف التوتر" في سوريا إلى قواعد عسكرية لإيران

© Sputnik . Maxim Blinovالجنود الروس خلال البروفة العامة للعرض العسكري بمناسبة إحياء الذكرى الـ 71 لعيد النصر، في القاعدة العسكرية "حميميم" في سوريا.
الجنود الروس خلال البروفة العامة للعرض العسكري بمناسبة إحياء الذكرى الـ 71 لعيد النصر، في القاعدة العسكرية حميميم في سوريا. - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
كسفت صحية "هآرتس" عن أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامن نتنياهو أبلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مخاوف إسرائيل أن تتحول "المناطق الآمنة" في سوريا إلى قواعد عسكرية لإيران ومقاتلي حزب الله.

ألكسندر زاسيبكين - سبوتنيك عربي
السفير الروسي في لبنان: متمسكون بوحدة سوريا ولن نقبل بتقسيمها
القدس- سبوتنيك.  ونقلت "هآرتس" عن مصدر في مكتب نتنياهو طلب عدم الكشف عن هويته، أن نتنياهو أكد للرئيس بوتين خلال اتصال هاتفي بينهما، يوم أمس، عدم اعتراض تل أبيب من حيث المبدأ على إقامة مناطق آمنة للمدنيين في سوريا، وتقديم مساعدات عاجلة لهم، مشيرة إلى تناول الجانبين آخر التطورات الميدانية والسياسية في سوريا، وسبل الحل لوقف الاقتتال فيها.

وأضاف المصدر أن نتنياهو أعرب لبوتين عن أن إسرائيل لن تسمح بتواجد إيران وحزب الله على الحدود معها.

وتابعت هآرتس بأن التقييمات في تل أبيب بأن هناك احتمالية إقامة إحدى المناطق الآمنة على الحدود بين سوريا والأردن، وأخرى في مرتفعات الجولان على الحدود مع إسرائيل.

هذا واعتمدت الدول الضامنة الثلاث للهدنة في سوريا، روسيا وإيران وتركيا، مذكرة تفاهم حول إنشاء أربع مناطق تخفيف التصعيد في سوريا لمدة ستة أشهر، خلال المفاوضات في أستانا التي جرت يومي 3 و4 أيار/مايو، على أن تدخل حيز التنفيذ ابتداء من 6 أبريل/مايو 2016.

وقد اجتمع وزير النقل والاستخبارات يسرائيل كاتس، الذي زار واشنطن مؤخرا مع كبار مسؤولي المخابرات الأميركية وناقش معهم الوضع فى سوريا ومسألة "المناطق الآمنة".

وطلب كاتس توضيحات حول وجود إيران وحزب الله في سوريا بشكل عام، وفي الأجزاء الجنوبية من سوريا بالقرب من الحدود الإسرائيلية على وجه الخصوص.

وأكد كاتس في محادثاته في واشنطن ضرورة التوصل إلى تفاهم بين البلدين حول ما سماه مواجهة التهديد الإيراني في سوريا والاعتراف الأميركي بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان.

 

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала