تم التسجيل بنجاح!
يرجى الانتقال عبر الرابط المرفق في متن الرسالة المرسلة على البريد الإلكتروني

الرئيس الأوكراني: الغاء التأشيرات مع أوروبا يساعدنا على استعادة القرم

© REUTERS / Gleb Garanichالرئيس الأوكراني بيوتر بوروشينكو
الرئيس الأوكراني بيوتر بوروشينكو - سبوتنيك عربي
تابعنا عبر
أعرب الرئيس الأوكراني، بيترو بوروشينكو، عن رأيه بأن نظام السفر بدون تأشيرات الدخول مع الاتحاد الأوروبي سيساعد أوكرانيا على استعادة ما وصفه بـ "الأراضي المحتلة"، متحدثا عن القرم ومنطقة دونباس.

كييف — سبوتنيك

وقال بوروشينكو في حديث لقناة "1+1" التلفزيونية الأوكرانية إن "إعفاءنا من التأشيرات ممهم جدا بالنسبة للسياسة في مجال إنهاء احتلال القرم ودونباس. وعندما نتحدث عن استعادة الأراضي المحتلة بطرق سياسية ودبلوماسية، يعني ذلك تهيئة ظروف ليكون السكان مهتمين بالعودة إلى أوكرانيا والحصول على جوازات سفر أوكرانية".

سفن للأسطول الروسي في البحر الأسود - سبوتنيك عربي
بوتين: موضوع القرم انتهى
هذا، وكان مجلس الاتحاد الأوروبي قد وافق يوم الخميس 11 أيار/مايو على إعفاء المواطنين الأوكرانيين من تأشيرات الدخول. وأعلن الرئيس بوروشينكو أن الاتفاقية ستوقع يوم 17 أيار/مايو الجاري. وبعد 20 يوما من إعلان القرار رسميا، سيكون بوسع المواطنين الأوكرانيين السفر إلى دول الاتحاد الأوروبي بدون تأشيرات.

يذكر، أن جمهورية القرم ومدينة سيفاستوبول انضمتا إلى روسيا في أعقاب استفتاء جرى في آذار/مارس عام 2014 على خلفية أزمة سياسية حادة والإطاحة بالرئيس فكتور يانوكوفيتش في أوكرانيا. ولم تعترف أوكرانيا بنتائج الاستفتاء وانضمام القرم إلى روسيا، ولا تزال تعتبرها "أرضا محتلة مؤقتا".

كما تعتبر أوكرانيا الأراضي الواقعة تحت سيطرة قوات دونيتسك ولوهانسك بمنطقة دونباس شرق البلاد، "أراضي محتلة" أيضا، وتتهم روسيا بالتدخل في شرق أوكرانيا ودعم القوات المحلية المناهضة لكييف، الأمر الذي ترفضه موسكو رفضا قاطعا، مؤكدة أنها ليست طرفا في النزاع بشرق أوكرانيا، المستمر منذ نيسان/أبريل عام 2014.

شريط الأخبار
0
الجديد أولاًالقديم أولاً
loader
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала