ارتفاع نسبة الضحايا من الأطفال جراء الصراعات المسلحة في أفغانستان

© AP Photo / Rahmat Gulالفتيات الأفغانيات تلعب في أحد شوارع كابول، أفغانستان
الفتيات الأفغانيات تلعب في أحد شوارع كابول، أفغانستان - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
أعربت بعثة الأمم المتحدة في أفغانستان "يوناما" عن قلقها بسب ارتفاع نسبة الضحايا من الأطفال في الصراع الدائر في هذا البلد، وحثت أطراف النزاع لاتخاذ إجراءات "فورية" في هذا الصدد.

كابول — سبوتنيك. وقالت البعثة، في تقرير نشرته عبر موقعها على الانترنت ،اليوم الثلاثاء، إنها وثقت "خلال الأربعة أشهر الاولى من 2017 مقتل 283 طفل وإصابة 704 ما يشير إلى ارتفاع بنسبة 21 بالمئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي".

وأوضحت "يوناما" أن الاستخدام غير المباشر للأسلحة والمواد المتفجرة في المناطق المأهولة بالسكان هي عوامل رئيسية أدت لارتفاع نسب الضحايا الأطفال.

أفغانستان - سبوتنيك عربي
مواجهات دامية بين "طالبان" و"داعش" شرقي أفغانستان

وأشار الياباني تاداميتشي ياماماتو مبعوث الأمين العام الخاص إلى أفغانستان أنه "أصيب بالصدمة ،يوم أمس، عندما سمع نبأ مصرع خمسة أطفال من عائلة واحدة بانفجار قذيفة".

وأضاف ياماماتو: "أعضاء عائلة واحدة لقوا حتفهم في غضون ثوان.. هذا المشهد المرعب نموذج لحوادث مماثلة جرى توثيقها في بداية هذا الفصل من القتال".

وجددت البعثة الأممية أطراف النزاع على أن يضعوا مسألة تأمين حياة الأطفال على رأس أولوياتهم.

وتعاني أفغانستان، منذ أن سيطرت حركة "طالبان"، على مساحة واسعة من المناطق الريفية، تدهوراً أمنياً، إذ تشن الحركة المتشددة هجمات واسعة على المدن الأفغانية بغية توسيع نفوذها، في الوقت الذي يزداد فيه نفوذ تنظيم "داعش" الإرهابي.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала