دورة لتعليم اللهجة العامية المصرية في إسرائيل

© Photo / AMIR COHENتل أبيب
تل أبيب - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
تطلق جامعة بار إيلان في إسرائيل دورة لتعليم اللهجة المصرية العامية في غضون عشرة أيام. فمن هم الإسرائيليون المعنيون بتعلم اللهجة المصرية؟

مقبرة توت عنخ آمون - سبوتنيك عربي
بعد العثور على أول جبانة آدمية في مصر الوسطى..."لعنة الفراعنة" أسطورة أم حقيقة
حسب صفحة "إسرائيل تتكلم بالعربية" على "فيسبوك"، استضاف برنامج "مرحبيت" الذي يعنى بالشؤون العربية على الإذاعة الإسرائيلية في برنامجه الأخير قبل غلق سلطة البث، مدير مدرسة حكمة التي تعد دورات لتعليم اللغة العربية الفصحى والعامية وعن الحضارة والثقافة والدين الإسلامي في جامعة بار إيلان.

وردًا على سؤال عن المتقدمين لتعلم اللهجة المصرية في إسرائيل، قال روني بيالر "إن المعهد الذي يديره توصل إلى نتيجة مفادها أن اللهجة العامية المصرية هي أكثر اللهجات شيوعًا في العالم العربي، كما أن مصر هي أكبر دولة عربية وهذه اللغة مسموعة في الأفلام والمسرحيات والأغاني الكلاسيكية التقليدية، ويمكنها أن تكون المفتاح للتواصل بين جميع أبناء الدول العربية على اختلاف لهجاتهم".

وأضاف: "تخيل أن عراقي ومغربي لا يتقنان الفصحى يلتقيان، فما هي اللغة التي ستمكنهما من تبادل الحديث؟ لا شك أنها اللغة المصرية التي تعتبر لغة هوليوود العرب".

وقالت الصفحة التابعة لوزارة الخارجية الإسرائيلية، إنه تم اختيار الصحفي المصري هشام فريد المقيم في إسرائيل منذ سنوات لتعليم اللهجة المصرية في هذه الدورة.

ويقول فريد لبرنامج عيران زينجر: "في إسرائيل يوجد العديد من الناس الذين يستمعون إلى أغاني أم كلثوم وعبد الوهاب كما يتابعون الأفلام المصرية على القناة الأولى منذ 50 عاما وهناك تفاعل كبير مع الثقافة المصرية".

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала