تم التسجيل بنجاح!
يرجى الانتقال عبر الرابط المرفق في متن الرسالة المرسلة على البريد الإلكتروني

وفاة عميد السياسة الخارجية الأمريكية بريجينسكي

© AFP 2021 / TERJE BENDIKSBYزبغنيو بريجينسكي
زبغنيو بريجينسكي - سبوتنيك عربي
تابعنا عبر
أعلنت مصادر إعلامية أمريكية، اليوم السبت، عن وفاة مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر، زبغنيو بريجينسكي عن عمر يناهز 89 عاما.

وزير الخارجية الأمريكي تيلرسون - سبوتنيك عربي
الخارجية الأمريكية تحفز العالم ضد بيونغ يانغ
وكانت ابنته ميكا قد أعلنت عن وفاة والدها على وسائل التواصل الإجتماعي وغردت قائلة " لقد توفي أبي بسلام الليلة" وكانت ميكا قد نشرت عدة صور لوالديها في عمر الصبا على صفحتها. وكان بريجينسكي قد ولد في بولندا وهاجر بعد ذلك مع والده الى الولايات المتحدة الأمريكية.

واستطاع بريجينسكي أن يحصل على درجة دكتوراه في الفلسفة من جامعة هارفرد الأمريكية، وانخرط في العمل السياسي ودخل موظفا الى وزارة الخارجية الأمريكية، وتولى بعد سنوات بريجنسكي منصب مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر بين عامي 1977 و 1981، إلا أنه احتفظ بنفوذه في السياسة الخارجية الى آخر أيام حياته.

ويعتبر بريجينسكي من الشخصيات الأكثر مهارة في السياسة الخارجية الأمريكية، ويستمع رؤساء الولايات المتحدة المتعاقبون لنصائحه وارشاداته كونه ضليع ومؤرخ كبير، عرف بعدائه الكبير للإتحاد السوفياتي.

 ومن أبرز مؤلفاته التي لاقت رواجا في العالم كتاب "رقعة الشطرنج الكبرى" التي من خلال طور نظرية خاصة تفيد بأن على الولايات المتحدة الأمريكية عدم السماح لأي دولة أن تصبح قوية ومتطورة في أوراسيا لأن ذلك سيضعف الولايات المتحدة الأمريكية وستشكل خطرا عليها وعلى نفوذها في المنطقة.

بالإضافة الى اصدارات سياسية أخرى "أمريكا والعالم" ، " الهيمنة العالمية أو القيادة العالمية" و " رؤية استراتيجية: أمريكا والأزمة العالمية".

شريط الأخبار
0
الجديد أولاًالقديم أولاً
loader
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала