الأربع مشاكل صحية الأكثر شيوعا في الصيام وطرق علاجها منزليا

© AFP 2022 / OZAN KOSEرمضان في إسطنبول
رمضان في إسطنبول - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
يواجه الصائم بعض المشاكل الصحية الناتجة عن تغيير نمط غذائه خلال شهر رمضان، ومن أكثر هذه المشاكل شيوعًا الإمساك وعسر الهضم وألم الرأس وانخفاض في ضغط الدم، وتقدم أخصائية التغذية العلاجية، سمر جمعة سليمان، لقراء "سبوتنيك" فيما يلي توضيحًا لأسباب تلك المشاكل وطرق علاجها منزليًا بشكل مبسط.

In this photograph taken on April 28, 2016, Shaista Ali, 26, at her house in Bhopal. Only three words were scrawled on the letter from her husband and posted to her parent's home in central India, but they were enough to shatter Sadaf Mehmood's life. Using an ancient and controversial Islamic practice, Mehmood's husband wrote talaq, talaq, talaq or I divorce you three times in Arabic, instantly ending his marriage of five years - سبوتنيك عربي
دولة عربية تحظر الطلاق في رمضان
الإمساك

يصاب الصائم في بعض الأحيان بالإمساك نتيجة تناول الكثير من السكريات المكررة وشرب كميات قليلة من المياه وعدم تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف، وعلاج هذه المشكلة يكمن في شرب كميات كافية من المياه، وتناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخبز و مشتقاته المصنوعة من القمحة الكاملة، وتناول الخضروات و الفاكهة، وممارسة الرياضة.

عسر الهضم

يعاني الصائم من عسر الهضم عقب تناول الوجبة الرئيسية بسبب تناول كميات كبيرة من الطعام وتناول الكثير من الأطعمة المقلية، وتناول الكثير من المأكولات الغنية بالبهارات الحارة، وزيادة أحماض المعدة بسبب الصوم وقلة ما بها من طعام، وتناول بعض الأطعمة التي تسبب الغازات، ويمكن للمريض تفادي هذه المشكلة عن طريق شرب كميات كافية من المياه وتناول الأطعمة الغنية بالألياف فهي ذات قدرة عالية على تخفيف حموضة المعدة وكذلك تعطي الاحساس بالشبع دون أن تضطر الى زيادة كمية الطعام، وينبغي تجنب الطعام المقلي والحار، ويستحسن التخفيف من المشروبات التي تحتوي على الكافيين و الابتعادعن التدخين، مع متابعة تناول الدواء عند الحاجة.

صداع الرأس

يعد ألم الرأس أحد أشهر الآثار الجانبية للصيام، ويرجع سببه بطبيعة الحال إلى الجفاف والجوع، وقلة النوم والتدخين، والإسراف في تناول المشروبات الغنية بالكافيين، بالتالي يكون حل المشكلة في الابتعاد عن تلك المشروبات وتجنب التدخين بقدر الإمكان، وشرب المياه بكميات كافية وموزعة بشكل جيد على ساعات الليل.

انخفاض ضغط الدم

ويحدث بسبب إهمال وجبة السحور، والانقطاع عن الطعام لفترة طوية، وينصح في حالات انخفاض ضغط الدم بتناول كميات كافية من الماء، وزيادة نسبة الملح في الطعام.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала