وزيرة كويتية سابقة: قطع العلاقات مع قطر لا يعني فتح الباب للسباب والشتائم

© AFP 2022 / STRINGERمدينة الدوحة، قطر
مدينة الدوحة، قطر - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
أعربت الدكتورة معصومة المبارك، أستاذة العلوم السياسية في جامعة الكويت، وزيرة التخطيط لشؤون التنمية الإدارية سابقا، اليوم الإثنين 5 يونيو/ حزيران، عن أسفها لما وصلت إليه العلاقات بين قطر ومنظومة مجلس التعاون الخليجي، المحصنة من الفتن والنزاعات، التي أدت إلى ما نحن عليه الآن.

الدوحة - سبوتنيك عربي
قطر والسعودية صراع ضمن الحلف الواحد
وتمنت المبارك في تصريحات لـ"سبوتنيك" أن تتغلب الحكمة السياسية على هذا التدهور والتهور، والتي لم تقتصر نتائجها فقط على القيادات بل وصلت أيضاً إلى الشعوب.

وانتقدت المبارك، السرعة في اتخاذ مثل هذه القرارات وخاصة أنها جاءت بين دول عربية وبعضها، مؤكدةً على وجود مصالح دائماً في العلاقات الدولية، لذلك يجب أن يكون الاحتكام للعقل هو سيد الموقف في أي من الخلافات.

وأشارت أستاذة العلاقات الدولية، إلى دور أمير الكويت الفعال دائماُ في الوساطة بين الدول، ورجم الفجوات بين المتخاصمين، متمنيةً لجهود أمير الكويت الشيح صباح الأحمد أن تنجح في هذه المرحلة وإن كان التطور خطير ووصل إلى قطع العلاقات، وقد بدأت الشعوب لعب دور مؤجج.

وأوضحت أن قطع العلاقات مع قطر لا يعني أبداً فتح الباب للسباب والشتام، لافتة إلى دور آلة الإعلام الخطيرة في هذه المرحلة، مطالبة الجميع بالنظر إلى العدو المشترك إسرائيل.

كما ناشدت الإعلام العربي، سواء كان  خاص أو حكومي بأن يلعب دور المهدئ الموضوعي، وألا يشترك في العزف على الجرح.

الدوحة - سبوتنيك عربي
خبير سعودي: قطر ستلجأ إلى روسيا للتوسط بعد قطع العلاقات
وأردفت قائلةً "قطر يمكن أن تكون أخذت منحى غير إيجابي، ولكن يجب في إطار العلاقات الدولية أن نتواصل بيننا لمعالجة أي انحراف في العالم العربي، مؤكدة على وجود الكثير من الانحرافات وهذا لا يستوجب أبداً قطع العلاقات".

وتابعت "قد تكون هناك مشاورات بين القادة الخليجيين ومؤشرات، وبناء على ذلك تدخل حاكم الكويت وقام حاكم قطر بزيارته كمحاولة لرأب الصدع، وسد هذه الفجوة، لكن ليس هناك معلومات محددة حول علم الكويت بقرار قطع العلاقات مسبقاً، ولكن دائماً قنوات اتصال الكويت مفتوحة على كل أشقائها من العرب".

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала