الحياد الإيجابي خيار المغرب في الأزمة القطرية

الحياد الإيجابي خيار المغرب في الأزمة القطرية
تابعنا عبرTelegram
ضيوف الحلقة: الدكتور إدريس الهاني الكاتب والمفكر المغربي؛ والدكتور علي الهيل الأستاذ الجامعي والمحلل السياسي القطري

 

علم المغرب - سبوتنيك عربي
المغرب يفضل "الحياد البناء" في الأزمة القطرية ومستعد للوساطة
 مع استمرار الأزمة الخليجية القطرية، تخرج يومياً مواقف سياسية جديدة، تبلور خريطة التحالفات المحتملة عربياً وإقليمياً، كان آخرها الموقف المغربي الرسمي، حيث قررت مراكش إرسال طائرات إمداد غذائية لقطر الواقعة تحت الحصار البري والبحري والجوي من قبل كل من مصر والسعودية والإمارات والبحري ، وكانت قد أعلنت المغرب الوساطة من اجل رأب الصدع ولكن اشترطت موافقة جميع الأطراف. فكيف تعاطت المغرب مع الأزمة الخليجية؟ كان هذا هو محور حلقة اليوم من "بين السطور" عبر إذاعة "سبوتنيك" حيث قال الدكتور علي الهيل الأستاذ الجامعي والمحلل السياسي القطري في حديثه، إن دولة قطر حكومة وشعباً لا تراهن علي السياسة، فقطع العلاقات السياسية والدبلوماسية وفرض الحصار البري والبحري والجوي هو نتاج للسياسية، وهم يعرفون أن السياسات مؤقتة ومتغيرة بحكم المصالح.

وأردف قائلاً: "الدول الخليجية الثلاث أتبعت سياسات غير مشروعة وغير أخلاقية لأنها دمرت العلاقات الجيوبيلوجيا بين الأسر الخليجية في الدول الثلاث، لافتاً إلى تعويل قطر على حقائق الجغرافيا والتاريخ والمصير الواحد.

ووصف الهيل، قرار الدول  الخليجية الثلاث بالطعنة في الظهر، موكداً على أن قطر أكبر مما حدث وترأى بنفسها من النزول لهذا المستوى، كاشفاً عن أن قطع العلاقات مع قطر جاء بناءاً على معلومات استخباراتية مغلوطة قدمها الطابور الخامس في إحدى هذه الدول.

من جانبه قال المفكر المغربي الدكتور إدريس الهاني في حديثه، إن التعاطي المغربي مع الأزمة القطرية  يأتي في سياق التحول الجديد للرؤية السياسية المغربية، التي تحاول اتباعها منذ سنتين وتتلخص في الخروج من المواقف التي تفرض من مختلف التحالفات، كنوع من النأي بالنفس وتحقيق الحياد الإيجابي مع تفعيل دور الوساطة إذا أمكن، مشيراً إلى عدم إمكانية أن يكون المغرب حيادياً مطلقاً لأنه في النهاية جزء من أحلاف .

وأضاف: "المغرب وفقاً لسياسته الجديدة لا يدخل في الخلافات البينية سواء كانت الأزمة خليجية أو عربية، مشيراً إلى عدم حضور المغرب لأي قمة عربية أو مشرقية بثقل كبير على المستوى السياسي أو الدبلوماسي مكتفياً بالحد الأدنى للتمثيل من خلال وزير الخارجية ".

إعداد وتقديم: هند الضاوي

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала