الكشف عن حجم سيطرة "داعش" على ماراوي الفلبينية

© REUTERS / Erik De Castroسكان حي "أديشين هيلز" في ماندالويونغ، يقفون فوق ركام المنازل التي تعرضت لحريق كبير، الفلبين 14 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016
سكان حي أديشين هيلز في ماندالويونغ، يقفون فوق ركام المنازل التي تعرضت لحريق كبير، الفلبين 14 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016 - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
قال جنرال فلبيني كبير، اليوم الثلاثاء 13 يونيو/حزيران، إن الإسلاميين المتشددين يسيطرون على نحو 20 بالمئة من مدينة ماراوي، نافيا بذلك ادعاء تنظيم "داعش" أن مقاتليه ما زالوا ينتشرون في أكثر من ثلثي المدينة بعد ثلاثة أسابيع من القتال.

الفلبين - سبوتنيك عربي
اختفاء 70 شرطيا بعد اشتباكات مع مسلحين في الفلبين
وكان متحدث باسم الجيش قال، الأسبوع الماضي، إن المتشددين الذين حاولوا السيطرة على ماراوي وعزلها في 23 مايو/أيار، تراجعوا إلى أقل من عشرة بالمئة من المدينة التي تقطنها أغلبية مسلمة على جزيرة مينداناو، حسبما ذكرت "رويترز".

ونقلت أنباء عن وكالة تابعة لتنظيم "داعش" أن مقاتلي التنظيم ينتشرون في أكثر من ثلثي ماراوي ويضيقون الخناق على الجيش الفلبيني، وأن القوات الفلبينية عاجزة عن السيطرة على الموقف، ووصف المتحدث باسم الجيش البريجادير جنرال رستيتوتو باديلا تقرير داعش بأنه "محض دعاية"، وقال:

هل يجب علينا أن نسلم بقولهم إنهم يسيطرون على ثلثي ماراوي؟ لماذا نعطيهم حتى فرصة بث هذه الأكاذيب في ضوء التأكد من مقتل 202 إرهابي؟

وردا على سؤال عن المساحة التي لا تزال تحت سيطرة المتشددين، قال اللفتنانت جنرال كارليتو جالفيز قائد القيادة العسكرية في غرب مينداناو، إنها 20 بالمئة، وقال باديلا:

إن عدد الجنود والمدنيين الذين لقوا حتفهم في معركة ماراوي حتى اليوم الثلاثاء، هو 58 و26 على التوالي.

وأثارت سيطرة مقاتلين متحالفين مع جاعش وبينهم متشددون من الشرق الأوسط على ماراوي قلق دول جنوب شرق آسيا التي تخشى أن يسعى التنظيم المتشدد، الذي يتراجع في العراق وسوريا، إلى تأسيس معقل له في مينداناو مما قد يمثل تهديدا للمنطقة.

 

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала