برلماني تركي: قرار اعتقال "بربر أوغلو" سيؤدي لمحاكمة أردوغان بتهم جرائم حرب

© REUTERS / UMIT BEKTASالرئيس التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
قال نائب رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري، أنغين آلتاي، إن قرار اعتقال نائب الحزب بربر أوغلو، سيؤدي إلى محاكمة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمام المحاكم الدولية، معتبرا إياه جريمة حرب.

أنقرة — سبوتنيك. وأضاف آلتاي في تصريحات تلفزيونية، اليوم الأربعاء، أن "قرار اعتقال أوغلو يهدف إلى ترويع المعارضة".

وأكد آلتاي أن "هذا القرار سيؤدي إلى محاكمة أردوغان أمام المحاكم الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب"، موضحا أن "قرار اعتقال بربر أوغلو يدل على سيطرة السلطة التنفيذية على السلطة القضائية".

كانت محكمة تركية قضت، بوقت سابق من اليوم الأربعاء، بسجن النائب البرلماني عن حزب الشعب الجمهوري المعارض أنيس بربر أوغلو لمدة 25 عاما بتهمة التجسس.

واتهمت النيابة التركية أوغلو بـ "تزويد صحيفة جمهوريت بمقطع فيديو يظهر شاحنات تابعة للمخابرات التركية، وهي تنقل أسلحة إلى سوريا"، وهي القضية التي أثارت جدلا واسعا في تركيا وخارجها.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رفع شخصيا قضية ضد صحفية جمهورييت في حزيران/يونيو 2015، لنشرها صورا لشاحنات تابعة لجهاز الاستخبارات التركي في منطقة حدودية، تحمل أسلحة لتنظيمات إرهابية المتطرفة في سوريا، بحسب الصحيفة.

وكانت محكمة تركية في اسطنبول أمرت في تشرين الثاني/نوفمبر 2016 بتوقيف 9 عاملين في صحيفة "جمهورييت" المعارضة، بتهمة "القيام بأنشطة إرهابية"، بينهم رئيس تحرير الصحيفة مراد سابونجو، وكاتب الافتتاحية قدري غورسيل ورسام الكاريكاتير موسى كارت.

وكانت النيابة العامة التركية طالبت بسجن مراسلي صحفية جمهورييت مدى الحياة بتهمة "إفشاء أسرار الدولة"، في كانون الثاني/يناير 2016.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала