تم التسجيل بنجاح!
يرجى الانتقال عبر الرابط المرفق في متن الرسالة المرسلة على البريد الإلكتروني

من أين تحصل كوريا الشمالية على محركات صواريخها

© REUTERS / KCNAكوريا الشمالية
كوريا الشمالية - سبوتنيك عربي
تابعنا عبر
أفادت تقارير صحفية بحصول كوريا الشمالية على محركات لصواريخها من أوكرانيا.

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" نقلا عن تقييمات سرية للمخابرات المركزية الأمريكية وأبحاث خبير مركز المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، مايكل إليمان، إن كوريا الشمالية تحصل على محركات لصواريخها من السوق السوداء من إنتاج شركة "يوجماش" الأوكرانية.

ووفقا للصحيفة فقد درس المحللون الصور التي يظهر فيها زعيم كوريا الشمالية وهو يستعرض الصواريخ ودرسوا محركات الصواريخ الجديدة، وتوصلوا إلى أن مظهرها يشبه مظهر محركات الاتحاد السوفييتي ومن ثم فيمكن أن تكون آتية من عدد قليل من الشركات في دول الاتحاد السوفييتي السابق.

بيونغ يانغ - سبوتنيك عربي
كوريا الشمالية تستدعي سفراءها إلى اجتماع في العاصمة

وأشارت الصحيفة إلى أن محققي الحكومة والخبراء يركزون على الشركة المصنعة للصواريخ في دنيبر في أوكرانيا.

ويرى الخبراء أن "يوجماش" الأوكرانية هي المصدر الأكثر احتمالا لتوريد المحركات إلى كوريا الشمالية والتي استخدمت في التجربة الصاروخية الأخيرة التي أجريت في يوليو/ تموز الماضي.

وقال الخبير إنه من المرجح أن تكون بيونغ يانغ حصلت على تلك المحركات من أوكرانيا بشكل غير قانوني، ولفت إلى ضرورة معرفة عدد المحركات التي حصلت عليها كوريا الشمالية من هذا الطراز.

وحاولت الصحيفة التواصل مع البيت الأبيض للتعليق على هذه الأنباء، إلا أن ممثليه امتنعوا عن التعليق.

بدوره وصف الأمين العام لمجلس الأمن والدفاع الوطني الأوكراني ألكساندر تورتشينوف، ما نشر عن شحنات محتملة من الأسلحة والتقنيات العسكرية بين كوريا الشماية وأوكرانيا بالاستفزاز، مؤكدا انها معلومات لا أساس لها من الصحة.

 يذكر أن مجلس الأمن الدولي قد فرض بالإجماع عقوبات جديدة ضد كوريا الشمالية بسبب برنامجها الصاروخي، ووفقا للولايات المتحدة فإن تطبيق هذه العقوبات يقلل من ثلث عائدات النقد الأجنبي السنوية لبيونغ يانغ.

شريط الأخبار
0
الجديد أولاًالقديم أولاً
loader
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала