تم التسجيل بنجاح!
يرجى الانتقال عبر الرابط المرفق في متن الرسالة المرسلة على البريد الإلكتروني

خبير عسكري: صناعة عبوة متفجرة لا تحتاج سوى "محل بويات"

© REUTERS / NEIL HALLالشرطة البريطانية بعد هجمات لندن
الشرطة البريطانية بعد هجمات لندن - سبوتنيك عربي
تابعنا عبر
استفاق العالم، اليوم الجمعة، على حادث مترو لندن، والذي صرحت الشرطة البريطانية أنه ناتج عن عبوة بدائية الصنع، سقط على إثرها 22 مصابا.

انفجار مترو لندن - سبوتنيك عربي
انفجار في مترو أنفاق غربي لندن...الشرطة: عبوة ناسفة محلية الصنع وراء التفجير (صور وفيديو)
وتتم محاكمة طالبين جامعيين كنديين من أصول مسلمة، حاولا استخدام ألعاب نارية وورق صنفرة لصنع قنبلة بدائية، واستغلالها في عمليات إرهابية.

حول سهولة الحصول على مكونات القنبلة البدائية، قال الخبير العسكري، العقيد عمرو ناصف: "تلك المكونات عبارة عن مركبات تخليقية مصنعة موجودة في محلات "لبويات ومنتجات البناء، تكفي لتدمير مدن بأكملها، عبوة منها توضع في ماء، مع خلط مركبين على بعضهما، قد تصنع قنبلة ضخمة".

وأوضح ناصف أن "الأساس هي مادة النيتريك، الموجودة في الجير، ومواد أخرى في الصيدليات البيطرية، ومحلات بيع السماد الزراعي".

وأكد أنه بالحصول على أي مادة فيها نيتريك، مع نسبة أكسجين، واحتراق، لتصبح قنبلة، موضحا أنه للحصول على تأثير تدميري عالي، يضع الإرهابيون "البلي أو المسامير"، ضمن مكوناتها.

وأشار ناصف أن صنع القنابل من الألعاب النارية شيء بديهي وسهل، بجمع البارود الموجود داخلها، وكنا نقوم بذلك زمان، فيما كنا نسميه "البمب".

وشدد ناصف أن

"صناعة تلك القنابل لا تحتاج لخبرات فنية، أو كيميائية، فلكي تصنع متفجرات، تستطيع أن تجمع مكوناتها من أي مكان".

وأشار العقيد ناصف أن الأجهزة الأمنية لا تستطيع منع بيعها، ولا تستطيع الكشف عليها، إلا "لمن يشتري كميات من تلك المكونات"، فهنا يجب أن نلاحظ، وفكرة السيطرة على العبوات المتفجرة والنشاط التخريبي يتم بالمعلومات، يجب جمع جيد للمعلومات.

وأكد العقيد عمرو ناصف أن "داعش" تصطاد ضعاف النفوس، مثلا شاب فقير تدخل له من الدافع المادي، أو آخر من أصل عربي يعاني من العنصرية تدخل له من تلك النقطة.

وأوضح بقوله

"التلقين يتم على الإنترنت والويب كام، في نصف ساعة يتم الاتفاق على العملية، وبكبسة زر يصل التمويل، والتنفيذ في الشارع في أقل من 4 ساعات".

شريط الأخبار
0
الجديد أولاًالقديم أولاً
loader
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала