تم التسجيل بنجاح!
يرجى الانتقال عبر الرابط المرفق في متن الرسالة المرسلة على البريد الإلكتروني

الحكومة العراقية تجدد موقفها بشأن استفتاء كردستان

© AFP 2021 / Safin Hamedعلم كردستان
علم كردستان - سبوتنيك عربي
تابعنا عبر
جددت الحكومة العراقية، موقفها بالتأكيد على بقاء أراضي العراق موحدة بجغرافيتها من الشمال إلى الجنوب، ولن تأخذ بنتائج استفتاء إقليم كردستان المزمع إجراؤه في 25 سبتمبر/أيلول الجاري.

وكرر المتحدث الرسمي بإسم الحكومة العراقية، سعد الحديثي، في تصريح خاص لمراسلة "سبوتنيك" في العراق، اليوم السبت 16 سبتمبر، رفض الحكومة لاستفتاء إقليم كردستان، قائلا ً:

حيدر العبادي - سبوتنيك عربي
العراق يهدد باستخدام القوة العسكرية إذا أدى استفتاء كردستان إلى العنف

"موقفنا في الحكومة ثابت بشأن رفض الاستفتاء، لكونه متنافياً مع الدستور ونعده إجراءاً غير قانوني ولسنا ملزمين بنتائجه كونها لا ترتب أي اثر قانوني بالنسبة للحكومة الاتحادية لافتقاره إلى أية شرعية دستورية أو قانونية".

وأضاف الحديثي، بالتالي فأن إجراء الاستفتاء لن يغير بالنسبة لنا في الحكومة الاتحادية من الواقع القانوني والسيادي والجغرافي في العراق.

وأكد الحديثي مطمئنا ً، أن العراق سيبقى بحدوده وجغرافيته المتعارف عليها في القانون الدولي والمحددة في المواثيق الدولية.

وأكمل، وتبقى السيادة الوطنية العراقية على كامل الأراضي العراقية من زاخو شمالا ً إلى الفاو جنوبا ً.

ونوه إلى أن الإقليم سيظل جزءً من الأراضي العراقي ويخضع للسيادة الوطنية للعراق، ومنتظما ً بالعلاقة الاتحادية التي حددها الدستور مع العراق والحكومة.

مسعود البارزاني - سبوتنيك عربي
رئيس إقليم كردستان يؤكد أن قرارات البرلمان العراقي لن تشمل الإقليم من اليوم فصاعدا

الجدير بالذكر، أن مجلس النواب العراقي، صوت الثلاثاء 12 سبتمبر/ أيلول، على رفض استفتاء إقليم كردستان، وألزم رئيس الوزراء، حيدر العبادي باتخاذ كافة التدابير التي تحفظ وحدة العراق.

وأعلنت رئاسة إقليم كردستان، الثلاثاء الماضي، أن رئيس الإقليم مسعود بارزاني تسلم مقترحا جديدا بديلا عن الاستفتاء من الدول الكبرى ووعد بالرد عليه في فرصة قريبة بعد مشاورة القيادة السياسية.

وقال بيان صادر عن رئاسة الإقليم، اطلعت عليه مراسلتنا، "قدم ممثلو الدول العظمى، الخميس الماضي، مقترحا بديلا عن الاستفتاء إلى رئيس إقليم كردستان، مسعود بارزاني".

ومن المتوقع أن يزور وفد من إقليم كردستان العراق، العاصمة بغداد لبحث الاستفتاء، خلال هذا الأسبوع، حسبما كشف النائب عن التحالف الكردستاني، عبد القادر محمد، في تصريح  لمراسلتنا.

شريط الأخبار
0
الجديد أولاًالقديم أولاً
loader
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала