تم التسجيل بنجاح!
يرجى الانتقال عبر الرابط المرفق في متن الرسالة المرسلة على البريد الإلكتروني

قيادي كردي يطالب بضمانات دولية في حال عدم إجراء استفتاء كردستان

تابعنا عبر
أكد القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني، ملا بختيار، اليوم السبت، ضرورة توفير ضمانات دولية ملزمة للحكومة العراقية، من أجل تأجيل الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان، منددا بشدة بدعوات يطلقها أعضاء عرب من مجلس النواب للإطاحة برئيس الجمهورية فؤاد معصوم.

علم كردستان - سبوتنيك عربي
واشنطن تدعو إلى إلغاء الاستفتاء بشأن استقلال كردستان العراق
بغداد — سبوتنيك. وقال ملا بختيار، في تصريح للصحفيين عقب مشاركته في ملتقى "الديمقراطية وتقرير المصير" المنعقد بمدينة السليمانية شمالي العراق، إنه "خلال اليومين المقبلين ستجتمع القيادة الكردستانية لمناقشة بديل الدول العظمى لتأجيل الاستفتاء"، مستدركا أنه "إذا لم تكن هناك ضمانات لبديل الاستفتاء من قبل الأمم المتحدة والمجتمع الدولي، وأن تلتزم بها الحكومة العراقية فإننا نرفضه".

وأضاف أن رأي الاتحاد الوطني الكردستاني "هو أن نتحصل على بديل جدي".

وبشأن المحاولات الجارية للإطاحة برئيس الجمهورية من قبل مجلس النواب العراقي، قال ملا بختيار إن "منصب رئيس الجمهورية هو الأساس للشراكة بيننا وبين العراق العربي".

وأردف قائلاً "إن القرارات التي اتخذها مجلس النواب ضد الكرد هي عكس الاتفاقات المبرمة، ونشعر بأنها طائفية وعرقية، ونحن إلى الآن نتعامل مع الأفعال غير السياسية وغير العقلانية بهدوء، والدليل على ذلك أننا، حتى الآن، نتحدث عن بديل للاستفتاء".

وتابع: "إننا لم نعد نؤمن بالسلطة المشتركة بيننا وبين العراق، بدليل ما اتخذه مجلس النواب العراقي من قرارات معادية للكرد".

كان البيت الأبيض دعا، في بيان أصدره بوقت سابق من اليوم، إلى إلغاء استفتاء مقرر إجراؤه في الخامس والعشرين من أيلول/سبتمبر الجاري، لاستقلال إقليم كردستان عن العراق.

وقال البيت الأبيض "الولايات المتحدة لا تؤيد حكومة إقليم كردستان بشأن الاستفتاء المقرر الشهر الجاري".

ورأى أن إجراء استفتاء في المناطق المتنازع عليها "يعتبر عملية استفزازية ومزعزعة"، ندعو حكومة إقليم كردستان (كردستان العراق) إلى إلغاء الاستفتاء والبدء بحوار جاد وهادف مع بغداد، والولايات المتحدة مستعدة لدعمها".

شريط الأخبار
0
الجديد أولاًالقديم أولاً
loader
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала