قيادات الأحزاب الكردية توصي بالمشاركة في مفاوضات مع بغداد بإشراف دولي

© AFP 2022 / FABRICE COFFRINIعلم كردستان
علم كردستان - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
أوصى اجتماع القيادات الكردية، في إقليم كردستان العراق، اليوم الأحد، 15 أكتوبر/ تشرين الأول، بمشاركة الأحزاب العراقیة والكردستانیة في المفاوضات بین أربیل و بغداد تحت إشراف دولي.

نيجيرفان بارزاني - سبوتنيك عربي
رئيس وزراء كردستان: مستعدون للحوار مع بغداد دون شروط ونتمنى ألا تلجأ للقوة
وأعلن الحزبان الكرديان الرئيسان في العراق، (الاتحاد الوطني الكردستاني والديمقراطي الكردستاني)، إرسال مذكرة من 5 نقاط للحكومة العراقية في بغداد.

وقال مسؤول الهيئة التنفيذية في المكتب السياسي للاتحاد الوطني، ملا بختيار، اليوم الأحد، 15 أكتوبر/تشرين الأول، أنه تم خلال اجتماع قادة الحزبين في قضاء دوكان في السليمانية الاتفاق على 5 نقاط بين الحزبين وسيتم إرسالها إلى بغداد.

وأوضح في بيان صدر عقب الاجتماع إن النقاط الخمس هي:

التأكيد على توحيد الموقف السياسي والشعبي لتجاوز الأزمة الحالية

حلحلة كل المشاكل بالمفاوضات ودون شروط مسبقة

الأحزاب الكردستانیة مستعدة لإجراء مفاوضات وفق مصالح أربیل وبغداد

تكون المفاوضات بين أربيل وبغداد بإشراف أطراف دولية

رفض التدخلات والتهديدات العسكرية التي تؤثر على العلاقة بين الإقليم وبغداد وتعتبرها خرقا للدستور والقوانين التي ترفض استعمال القوة في حسم الصراعات الداخلية.

وكان القادة الأكراد اجتمعوا، صباح اليوم الأحد، في السليمانية، ورفضوا  مطالب الحكومة العراقية بإلغاء نتيجة التصويت على الاستقلال كشرط مسبق لإجراء محادثات لحل النزاع.

وقال هيمن هورامي، مساعد رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود بارزاني، على تويتر، إن القادة الأكراد الذين اجتمعوا لبحث الأزمة في بلدة دوكان جددوا عرضهم لحل الأزمة مع بغداد سلمياً، مؤكداً أن إلغاء الاستفتاء أمر مرفوض، قائلاً: "لن نتباحث بشكل منفرد مع بغداد، والحزبان الرئيسيان في كردستان (الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي) سيكونان وفداً واحداً مشتركاً في حال وجود أي مباحثات مع بغداد".

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала