تم التسجيل بنجاح!
يرجى الانتقال عبر الرابط المرفق في متن الرسالة المرسلة على البريد الإلكتروني

الأمم المتحدة ترحب باجتماع رئيس جمهورية أرمينيا ونظيره الأذربيجاني

© YouTube.comالأمين العام للأمم المتحدة رئيس الوزراء البرتغالي السابق أنطونيو غوتيريس
الأمين العام للأمم المتحدة رئيس الوزراء البرتغالي السابق أنطونيو غوتيريس - سبوتنيك عربي
تابعنا عبر
رحب الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس، باجتماع رئيس جمهورية أرمينيا سيرج ساركيسيان ونظيره الأذربيجاني إلهام علييف الأخير ودعاهما حل قضية قره باخ" سلمياً.

الامم المتحدة - سبوتنيك عربي
الأمم المتحدة تشعر بالقلق إزاء التوترات المتزايدة في كردستان
وقال الممثل الرسمي للأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك في بيان اليوم الثلاثاء، إن رئيس المنظمة العالمية انطونيو غوتيري، "يرحب بالاجتماع الذي عقد في جنيف".

وأضاف الممثل: "ترحب باجتماع القمة في جنيف وباتخاذ تدابير لتكثيف عملية التفاوض واتخاذ خطوات إضافية للحد من التوترات على خط التماس".

أعلن رئيس جمهورية أرمينيا سيرج ساركيسيان ونظيرة الأذربيجاني إلهام علييف، أمس الإثنين، أن الجانبين اتفقا على تخفيف التوتر حول "قره باخ".

كما أعرب الوسطاء عن ارتياحهم للمفاوضات المباشرة التي جرت بعد فترة توقف طويلة.

والجدير بالذكر، أن الأوضاع بمنطقة النزاع في "قره باخ" احتدمت يوم 2 نيسان/أبريل الحالي، وتبادلت أرمينيا وجمهورية "قره باخ" المعلنة من جانب واحد، من جهة، وأذربيجان من جهة أخرى، الاتهامات بالقصف والعمليات الهجومية على خط التماس، التي أدت لسقوط عشرات القتلى وأكثر من 200 جريح.

وتجدر الإشارة إلى أن الخلاف بين أرمينيا وأذربيجان حول الإقليم ذي الأغلبية الأرمينية، بدأ في عام 1988، عندما أعلن الإقليم خروجه من جمهورية أذربيجان الاشتراكية. وأدى النزاع المسلح في المنطقة لفقدان أذربيجان لسيطرتها على الإقليم.

ومنذ عام 1992 تجري مفاوضات لتسوية النزاع في إطار مجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، والتي تترأسها الولايات المتحدة الأميركية وفرنسا وروسيا.

شريط الأخبار
0
الجديد أولاًالقديم أولاً
loader
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала