الأردن والعراق يعلنان موقفهما من استقلال إقليم كتالونيا

© Sputnik . Javier Luengo / الذهاب إلى بنك الصورالمشاركون في مظاهرة لتأييد استفتاء كتالونيا في برشلونة
المشاركون في مظاهرة لتأييد استفتاء كتالونيا في برشلونة - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
أكدت الحكومتان الأردنية والعراقية، اليوم الأحد 29 أكتوبر/تشرين الأول، ضرورة احترام وحدة إسبانيا وسيادتها على جميع أراضيها، وأشارتا إلى عدم دستورية إعلان إقليم كتالونيا الاستقلال.

رئيس حكومة كتالونيا المقال كارلس بوغديمونت - سبوتنيك عربي
رئيس حكومة كتالونيا المقال يدعو لـ"مقاومة ديمقراطية" ضد إسبانيا
عمان/بغداد — سبوتنيك. وأكدت الحكومة الأردنية، في بيان صادر عن وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسمها محمد المومني، ضرورة احترام وحدة مملكة إسبانيا وسيادتها على جميع أراضيها.

وشدد المومني في سياق البيان الذي نقلته وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا)، على ضرورة احترام الدستور والقانون الإسباني، لافتا إلى عدم دستورية إعلان إقليم كتالونيا الاستقلال وعدم اعتراف المملكة الاردنية الهاشمية به.

وأكد دعم الأردن للحكومة الإسبانية في إجراءاتها المشروعة للحفاظ على وحدة إسبانيا وسيادتها على جميع أراضيها، مشيرا إلى علاقات الصداقة الوثيقة بين المملكة الأردنية الهاشمية ومملكة إسبانيا.

كما أعربت الحكومة العراقية، في بيان صادر عن الناطق باسم وزارة الخارجية أحمد محجوب، عن أسفها لقيام سلطات إقليم كتالونيا بإعلان الانفصال أحادي الجانب الذي يتعارض ومبادئ الدستور الإسباني لعام 1978.

وقالت الخارجية العراقية إن هذا القرار من شأنه أن يعرّض الأمن والتعايش السلمي في مملكة إسبانيا إلى الخطر وزعزعة الديمقراطية، داعية إلى ضبط النفس والالتزام بأحكام الدستور بما يضمن الحفاظ على وحدة التراب والسيادة.

وأكدت أيضاً وقوف العراق إلى جانب شعب وحكومة إسبانيا الصديقة في مواجهة هذا التحدي الذي يستهدف وحدة البلاد والقيم الديمقراطية.

هذا وتبنى البرلمان الكتالونى، يوم الجمعة الماضي، قرارا بشأن استقلال الإقليم، وبعد ساعة، وافق مجلس الشيوخ الإسباني على تطبيق المادة 155 من الدستور، الذي يسمح بالحكم المباشر على كتالونيا.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала