"بانوراما الفيلم الأوروبي" يعرض 55 فيلما من 26 دولة في مصر

© Sputnik . Ramil Sitdikov / الذهاب إلى بنك الصورسينما روسيا
سينما روسيا - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
أعلنت رئيسة بانوراما الفيلم الأوروبي بالقاهرة، ماريان خوري عرض 55 فيلما من 26 دولة أوروبية خلال الدورة العاشرة من المهرجان السنوي للبانوراما، والتي ستجري خلال الفترة من الثامن وحتى الثامن عشر من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

فيلم مولانا - سبوتنيك عربي
الفيلم المصري المثير للجدل "مولانا" يُعرض في المغرب
القاهرة — سبوتنيك. وقالت خوري، في مؤتمر صحفي، عقدته اليوم الأحد، إن "الدورة العاشرة لبانوراما الفيلم الأوروبي ستعرض 55 فيلما من 26 دولة أوروبية، منها فرنسا، والمملكة المتحدة، والدانمارك، والسويد، وإيطاليا، وألمانيا، وغيرها".

وأضافت خوري أن "نحن فخورون بانعقاد المهرجان منذ عام 2004 حتى الآن، ونحن حاضرون هذا العام في 10 مدن بمحافظات مختلفة"، مؤكدة أن "البانوراما أصبحت أهم حدث سينمائي ينتظره الصحفيون والمشاهدون في مصر".

ولفتت خوري إلى أن "الدورة العاشرة هذا العام تتضمن 6 عروض في مدن دمياط، والزقازيق، والمنيا، والمنصورة، وبورسعيد، وأسيوط"، مشددة على أن "الدورة العاشرة تتضمن عرض أفلام حازت على جوائز عالمية، وأخرى حازت على إشادة النقاد والجمهور، من بينها 19 فيلما روائيا، و9 أفلام طويلة، و7 قصيرة، و3 مثلت علامات سينمائية اختارها مخرجون مصريون هم علي بدرخان، وكاملة أبو ذكري، وتامر السعيد".

وأوضحت رئيسة بانوراما الفيلم الأوروبي أنه سيجري "استضافة ضيوف صناعة السينما الدولية؛ لتبادل خبراتهم وعقد محاضرات وورش فنية، من بينهم مخرجون أوروبيون".

فيما قال يوسف الشاذلي المدير التنفيذي للمهرجان، لوكالة "سبوتنيك" إن "برنامج الدورة العاشرة يتضمن فيلما من سلوفينيا، وأوكرانيا، وآخر ناطق بالروسية"، موضحا أن "التركيز خلال هذا العام سيكون على عرض عدد أكبر من الأفلام".

وأضاف الشاذلي أن "قررنا هذا العام كإدارة المهرجان أن نضع كافة إمكانياتنا لجلب وعرض عدد كبيرا من الأفلام المهمة أكثر من دعوة الضيوف"، موضحا أن "دعونا مخرجين بالإضافة إلى تقنيين اثنين هما مهندس صوت ومونتير لإعطاء ورش فنية على هامش المهرجان".

ولفت المدير التنفيذي للمهرجان إلى أن "سيكون هناك ندوات تثقيفية وفنية مثل كل عام"، متابعا "هناك مصاعب عديدة واجهها المهرجان كعادته كل عام".

وشدد الشاذلي على أن "انعقاد المهرجان كل عام يمثل تحديا كبيرا"، موضحا "نواجه صعوبات على كافة الأصعدة، مادية، والجو العام في مصر، وبصراحة فإننا كل عام لا نعرف ما إذا كنا سنستطيع عقده العام المقبل أم لا، ولكننا نحاول العمل بإمكانياتنا البسيطة".

وحضر المؤتمر كل من رئيس برنامج الفن في المجلس البريطاني كاثي كوستين، ومسؤول العلاقات الثقافية في السفارة السويدية لدى القاهرة أحمد إسماعيل، ومدير المعهد الثقافي الإيطالي باولو ثاباتيرو، ومديرة مشروعات معهد غوتة الألماني بالقاهرة يوهانا كيلر.

وأشادت كوستين بالقائمين على مشروع زاوية الثقافي، قائلة "أشكر بشكل خاص مسؤولي زاوية، الذين استطاعوا بناء جمهور كبير في مصر، وزادوا من قوة مهرجان بانوراما الفيلم الأوروبي".

أطفال يلعبون بين دمار الحرب بالضواحي الشرقية للعاصمة السورية دمشق، 9 أبريل/ نيسان 2016 - سبوتنيك عربي
شاهين: استطعنا فك الحصار على الفيلم السوري...ونخطط للتعاون مع مصر
وأضاف كوستين أن "الفيلم البريطاني لوفينغ فينسينت، الذي سيعرض خلال المهرجان، هو أول فيلم روائي مرسوم باليد"، موضحة أن رساميه "استخدموا نفس التقنيات التي استخدمها الفنان فان جوخ".

وأعربت كوستين عن سعادتها بأن المجلس البريطاني جزء من المهرجان، متابعة "سيسلط الضوء خلال المهرجان على لندن من خلال فئة أفلام عدسة على المدينة".

فيما أشاد ثاباتيرو بالسينما الإيطالية، قائلا إنها غنية عن التعريف، وتابع "فيلم برفيكت سترينجرز الإيطالي، الذي سيعرض خلال المهرجان، حقق نجاحا منقطع النظير في إيطاليا وظل يعرض في السينما لفترة 3 أشهر".

وأعرب ثاباتيرو عن "أمله في أن يحقق المهرجان هذا العام نجاحا كبيرا"، قائلا إن "السينما الإيطالية ممثلة بثلاث أفلام خلال الدورة العاشرة هذا العام".

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала