عضو تيار "الغد": احتمال تأجيل مؤتمر الحوار الوطني السوري

© AP Photoالعلم السوري
العلم السوري - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
صرح عضو منصة القاهرة، عضو تيار الغد، عبد السلام النجيب، بأن موعد انعقاد مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي قد يؤجل لـ10 أيام، أو حتى نهاية شهر نوفمبر الحالي، مستبعدا تأجيله أكثر من ذلك.

محادثات أستانا سبتمبر 2017 - سبوتنيك عربي
"سبوتنيك" تحصل على ورقة مفاهيم مؤتمر الحوار الوطني السوري
موسكو — سبوتنيك. وقال النجيب في حوار مع وكالة "سبوتنيك" عبر هاتف اليوم الاثنين، ردا على سؤال حول أنباء واحتمال تأجيل موعد مؤتمر الحوار الوطني في سوتشي: "يبدو أنهم (الجانبين الروسي والتركي) اتفقوا على شيء معين. وأعتقد بأن المؤتمر سيكون، ولكن ليس في تاريخ 18 نوفمبر/تشرين الثاني. ولكن إذا تأجل، فيتأجل بـ10 أيام أو حتى نهاية الشهر. لا أعتقد أنه سيجل أكثر من ذلك".

وكان من المتوقع أن يعقد مؤتمر الحوار الوطني السوري في 18 تشرين الثاني/نوفمبر الحالي.

وتابع القول "يوم أمس وزارة الخارجية التركية صرحت بشكل رسمي أنها اتفقت مع الروس على تغيير التاريخ، وذلك بعد أن اتفق على موضوع حزب الاتحاد الديموقراطي. الأتراك هم من أول طرف من أيد المؤتمر، ولكن اعترض أن يدعى حزب الاتحاد الديموقراطي إلى المؤتمر".

 ولفت النجيب إلى أن تيار الغد يتعامل "بشكل رسمي مع الخارجية الروسية وعلى الاتصال المباشر من أجل هذا المؤتمر"،  مضيفا أن تيار الغد هو من أول من "أيد هذا المؤتمر ودعا لإيجاده وإنجاحه".

وشدد النجيب على موقف تيار الغد، حيث قال: "نحن نتطلع إلى الحل في هذه المرحلة، أن يكون لا غالب ولا مغلوب".

وخلص القول بأن الحوار سيركز على تحقيق هدفين أساسين: "الهدف الأول هو دستور، والهدف الثاني هو حوار حقيقي بين أطراف سوريا".

 الجدير بالذكر أن  وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، كان قد أعلن، يوم الجمعة الماضي، أن الدعوات للمشاركة في مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي أرسلت لجميع ممثلي المعارضة السورية سواء داخل سوريا أو خارجها.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала