حصة إقليم كردستان في موازنة 2018 تتغير بما يتناسب مع عدد سكانه

© AFP 2022 / Ahmad Al-Rubayeالنساء الكرديات خلال مشاركتهن في تصويت استفتاء إقليم كردستان العراق، 25 سبتمبر/ أيلول 2017
النساء الكرديات خلال مشاركتهن في تصويت استفتاء إقليم كردستان العراق، 25 سبتمبر/ أيلول 2017 - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
أكد الناطق باسم الحكومة العراقية، سعد الحديثي، أن مشروع قانون الموازنة العام المقبل سيغير من حصة إقليم كردستان، بما يتناسب مع عدد سكانه، وبما يضمن توزعا عادلا لثروات البلاد.

رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي يزور الموصل بعد تحريرها، العراق 9 يوليو/ تموز 2017 - سبوتنيك عربي
بوادر أمل لحسم الخلافات بين بغداد وإقليم كردستان
القاهرة — سبوتنيك. وقال الحديثي، في تصريحات لوكالة "سبوتنيك"، اليوم السبت، إن "نسبة الإقليم ستتغير بما يتناسب وعدد سكانه، قياسا بعدد سكان العراق، وبما يضمن توزيعا عادلا لثروات البلاد".

وأضاف الحديثي أن "موازنة العام المقبل في طور المراجعة النهائية في مجلس الوزراء وسترسل إلى البرلمان خلال أيام".

وأكد الحديثي أن "موازنة عام 2018 في طور المراجعة النهائية بعد انتهاء جميع النقاشات حولها داخل مجلس الوزراء، تمهيدا لإرسالها لمجلس النواب".

كان النائب عن التحالف الوطني الكردستاني ورئيس اللجنة القانونية في البرلمان العراقي محسن سعدون، قال لوكالة "سبوتنيك"، بوقت سابق، إن "انسحاب الكتل الكردية من العملية السياسية سيكون أحد الخيارات المطروحة حال أصرت الحكومة في بغداد على تخفيض حصة الإقليم في الموازنة الجديدة".

وتأججت الأوضاع بين بغداد وأربيل عقب إجراء إقليم كردستان استفتاء على استقلاله عن العراق في 25 أيلول/سبتمبر الماضي.

ونشبت خلافات جديدة بين حكومة الإقليم والحكومة العراقية بسبب عزم الأخيرة تخفيض حصة الإقليم من موازنة الدولة لعام 2018 إلى 12.6 بالمئة، بدلا عن 17 بالمئة التي يحصل عليها الإقليم منذ عام 2005.

وقال رئيس حكومة إقليم كردستان العراق نيجرفان بارزاني، في مؤتمر صحافي عقده في 13 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، "أرسلنا ملاحظاتنا إلى رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بشان الميزانية الاتحادية، ونتمنى التوصل لاتفاق مع بغداد بشأن الموازنة، ونذكر أن ما طرحته في المسودة هو لا يكفي لمصروفات الإقليم"، مؤكدا "أهمية الفصل بين التزامات بغداد تجاه الإقليم والخلافات السياسية العالقة".

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала