تم التسجيل بنجاح!
يرجى الانتقال عبر الرابط المرفق في متن الرسالة المرسلة على البريد الإلكتروني

الحكومة العراقية تكشف وضع سدي الموصل ودربند خان بعد الزلزال

© n.annabaaسد الموصل
سد الموصل - سبوتنيك عربي
تابعنا عبر
كشفت الحكومة العراقية تطورات وضع سدي الموصل ودربندخان بعد الهزات الأرضية التي ضربت العراق أخيرا، وبينت أن وضع سد الموصل جيد وأن خبراء جيولوجيين يعملون على تقييم الوضع في سد دربندخان.

هزة أرضية - سبوتنيك عربي
العراق يشهد هزة أرضية جديدة
وأفاد موقع "السومرية نيوز" العراقي أن وزير الموارد المائية حسن الجنابي أعلن، اليوم الاثنين، تطورات الوضع في سدي الموصل ودربندخان، لافتا إلى أن خبراء أجانب سيصلون خلال اليومين القادمين للاطلاع بشكل نهائي على وضع الأخير، فيما أكد اتخاذ إجراءات احترازية فيه بعد الزلازل الأخيرة. 

وقال الجنابي إن "وضع سد الموصل جيد ولا توجد مخاطر عليه ولم تحصل أية تأثيرات مباشرة عليه نتيجة الزلازل التي حصلت خلال الأيام الماضية"، مبينا أن "خبراء جيولوجيين آخرين يعملون على تقييم الوضع في سد دربندخان ويتم دراسة بعض القرارات بتخفيض منسوب المياه بالسد لاكتشاف مدى الضرر فيه".

وأضاف الجنابي: "لدينا تصور حالي لا بأس به عن وضع السد، وهنالك خبراء دوليون سيقدمون إلى العراق خلال اليومين المقبلين للاطلاع عليه للخروج بتقرير كامل بحجم الأضرار"، لافتا إلى  "بروز مظاهر غير مألوفة بوضع السد بعد الزلزال تثير القلق، لكنها حتى اللحظة مسيطر عليها، وللمزيد من الأمان تقرر تخفيض منسوب مياه السد".

وأوضح الجنابي أن "المعطيات المتوفرة لا تشير إلى مخاطر في بنية السد، وثمة قناعة بسلامته إلى حد معين ولدينا رضا عن صموده إزاء الزلازل العنيفة جدا"، بحسب "السومرية نيوز".

وكان وزير الهجرة والمهجرين جاسم محمد الجاف أعلن، الجمعة 17 تشرين الثاني 2017، عن تخصيص 3 مليارات دينار لسد دربندخان بشكل عاجل لفحصه ومعالجة الأضرار التي أصابته جراء الهزة الأرضية التي ضربت القضاء قبل أيام، فيما أشار إلى وصول فريق من الأمم المتحدة لمعاينة الأضرار التي أصابت السد.

 

وكان وزير زراعة إقليم كردستان عبد الستار مجيد، أمس الأحد، قد دعا المواطنين إلى الابتعاد عن سد دربندخان، عازيا السبب الى تعرضه لأضرار جراء الزلزال.

شريط الأخبار
0
الجديد أولاًالقديم أولاً
loader
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала