الحريري: هذا رأيي الحقيقي في بن سلمان والسعودية

© REUTERS / Aziz Taherرئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري خلال إلقاء كلنته في القصر الرئاسي في بعبدا، لبنان 22 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري خلال إلقاء كلنته في القصر الرئاسي في بعبدا، لبنان 22 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017 - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
قال رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري إن المملكة العربية السعودية ساعدت بلاده في كل المراحل، مشيرا إلى أنها لم تفرق بين سني أو شيعي أو مسيحي، كما تحدث أيضا عن الدور الإيراني في المنطقة وعلاقتها بـ"حزب الله" اللبناني.

رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري خلال إلقاء كلنته في القصر الرئاسي في بعبدا، لبنان 22 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017 - سبوتنيك عربي
الحريري: لن نقبل بمواقف حزب الله التي تمس أشقاءنا العرب
الحريري ذكر، في حوار له مع مجلة "الرجل" اللبنانية، أن سبب عدم استقرار لبنان هو "لعبة ايران التي تستخدم حزب الله كذراع لها في المنطقة".

واعتبر رئيس الوزراء اللبناني أن تصريحات الرئيس الإيراني، حسن روحاني، حول علاقة بلاده بلبنان "مرفوضة".

رئيس الوزراء اللبناني قال إن "حزب الله ليس له القدرة على إدارة البلد، وقوته تأتي من السلاح الممول إيرانيا، و كلام روحاني مرفوض وهو لا يقرر ما نريد أن نفعل في لبنان".

وذكر الحريري أن الحل بالنسبة لسلاح "حزب الله" هو حل إقليمي وليس داخلي، مؤكدا "نحن لا يمكننا فعل شيء بهذا الخصوص".

وعن الشأن السوري، لفت الحريري إلى أن "لولا التدخل الروسي لسقط بشار الأسد، والإيرانيون هم من طلب هذا التدخل بعد فشلهم في إنجاز المهمة"، مضيفا "وعدنا الروس بعدم السماح لنظام الأسد في سوريا بضرب الاستقرار والسيادة في لبنان".

​وتحدث الحريري عن العلاقات اللبنانية السعودية، لافتا إلى أن "المملكة، في حرب تموز العام 2006، ساعدت لبنان بمليار دولار، قدمتها للبنان كل لبنان ولم تفرق بين سني وشيعي".

وأشاد رئيس الوزراء اللبناني بالأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي، قائلا "ولي العهد صاحب رؤية، ورجل لديه الإمكانية للتحدي ويعمل باتجاه هذا التحدي. في أي وقت تحاول الاتصال بالأمير محمد تجهده في جهات العمل فهو يعمل دون كلل أو ملل. أتساءل متى ينام ومتى يرتاح".

وتابع الحريري "المملكة جزء من حياتي، وهذه العلاقة ترتبط بطفولتي وبعملي، وهي علاقة ترسخت من أيام الوالد، وكذلك هي اليوم علاقة مميزة بالنسبة لأولادي، وستبقى موجودة، فالمملكة أكرمت الوالد وأكرمتنا ولحم أكتافنا منها، وهذا الوفاء سنحافظ عليه".

وأكد رئيس الوزراء على أن ابنه، حسام، لن يدخل عالم السياسة، مشيرا إلى أن السبب في ذلك هو صعوبة اللعبة السياسة في لبنان وتشابكها.

وأضاف "دخلت المعترك السياسي بحكم الأمر الواقع بعد اغتيال والدي، ولم أكن أتخيل يوما أن أكون في هذا الموقع".

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала