ما حقيقة حشد إيران غواصاتها في البحر المتوسط

© Photo / Bellona Foundationغواصة روسية من نوع "اكولا"
غواصة روسية من نوع اكولا - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
تتهم إسرائيل إيران بسعيها لإنشاء قاعدة جوية في سوريا وتعتبر أن إرسال الغواصات الإيرانية إلى السواحل السورية يمثل تهديدا لإسرائيل.

غواصة من طراز بالتوس - سبوتنيك عربي
مخاوف من مواجهة غواصات تملكها إيران
لفتت مجلة "ناشيونال إنترست" الأمريكية إلى تصريح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال الشهر الجاري بأن إيران تريد إرسال سفنها وغواصاتها إلى البحر المتوسط، مضيفا: "لكننا لن نترك ذلك يحدث".

وبينما تمتلك إسرائيل 5 غواصات دولفين ألمانية إضافة إلى غواصة أخرى ستتسلمها قريبا، فإن إيران تمتلك أسطول صغير من غواصات الديزيل الهجومية إضافة إلى 3 غواصات ديزل كهربائية طراز "كيلو" الروسية الهجومية التي حصلت عليها في تسعينيات القرن الماضي.

وتمتلك إيران حوالي 21 غواصة محلية الصنع طراز "قادر".

وبينما تستطيع الغواصات "كيلو" أن تقوم بمهام على بعد آلاف الأميال من إيران وتستطيع البقاء تحت الماء لأسابيع، فإن غواصات قادر مصممة للعمل في مياه الخليج العربي بالقرب من الشواطئ الإيرانية.

ولفتت المجلة إلى أن أنشطة إيران العسكرية بالقرب من المياه الإسرائيلية ليست الأولى من نوعها، ففي فبراير 2011 عبرت سفن حربية إيرانية قناة السويس إلى البحر المتوسط لإجراء مناورات مع البحرية السورية.

ورغم ذلك، فإن حشد إيران لغواصات من طراز "كيلو" في البحر المتوسط بالقرب من السواحل الإسرائيلية يمكن اعتباره مجرد استعراض رمزي للقوة، لأن البحرية الإسرائيلية تمتلك أسطول غواصات وسفن حديثة تمتلك قدرات تقنية تمكنها من مواجهة أي قوة بحرية صغيرة يمكن لإيران حشدها في البحر المتوسط.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала