السر وراء إطلاق سراح أمراء "ريتز كارلتون" في السعودية

© REUTERS / FAISAL AL NASSERفندق ريتز كارلتون الرياض
فندق ريتز كارلتون الرياض - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
"السر وراء الإفراج عن بعض المتهمين القابعين في ريتز كارلتون (مقر احتجاز الأمراء والمسؤولين المتهمين بالفساد في السعودية)"، هذا ما كشفه كاتب سعودي بارز.

الأمير محمد بن سلمان - سبوتنيك عربي
هكذا تتم إجراءات التسوية مع "المتهمين بالفساد" في السعودية
وقال الكاتب السعودي، عبد الرحمن اللاحم، في صحيفة "عكاظ" السعودية، إنه لا يمكن التشبيه بين جرائم السرقة التقليدية، وجرائم الفساد المالي الحالية، التي يمكن وصفها بـ"المعقدة جدا"، بحسب قوله.

وأشار اللاحم إلى أن التعاطي مع قضايا الفساد تلك، يتطلب "مرونة"، لتحقيق المصلحة العامة، التي ستعود على الخزينة العامة بمئات الملايين.

وتابع قائلا في مقاله الذي عنونه باسم "الفساد.. التصالح.. المصالحة": "الفائدة العائدة للخزينة العامة والمجتمع، تفوق المصلحة، التي يمكن جنيها من محاكمة وسجن شخص واحد، خاصة وأن مثل تلك القضايا المعقدة يصعب فيها الإدانة وتتبع الأدلة".

 الخلايا النائمة

وحذر الكاتب السعودي مما أسماها "الخلايا النائمة أو المستترة"، التي قد تكون تابعة لجرائم الفساد تلك، التي قد تعيق عمليات التعقب والتحقيق.

وشبه اللاحم جرائم الفساد المالي الحالية، بأنها مركبة ومعقدة، مثل جرائم الإرهاب والإتجار بالبشر والمخدرات وغسل الأموال، ما يجعل من الواجب أن تدار عمليات التحقيق فيها باحترافية شديدة.

وأشار إلى أن المزيد من التحقيقات قد يؤدي إلى الكشف عن أشخاص أو كيانات كانت بعيدة عن موطن الاشتباه، ما يوسع دائرة الملاحقة، ويؤمن من عدم إفلات أي فاسدين بجرائمهم.

الوليد بن طلال - سبوتنيك عربي
ما حقيقة تعذيب أمراء السعودية في "ريتز كارلتون"
السمكة والحيتان

وعاد اللاحم إلى الإشارة إلى أن "المصلحة" تقتضي أن يتم التصالح في قضايا الفساد، لأنها تعود على السعودية بمئات الملايين، خاصة إذا كانت تلك الملايين أو المليارات مهربة خارج المملكة، بحسب قوله.

وطرح الكاتب السعودي ما وصفها بنظرية "السمكة والحيتان"، مشبها قضايا الفساد في قضايا "سيول جدة".

واقترح اللاحم أن تسير المحاكمات بطريق مواز مع المصالحة، من أجل تحقيق مصلحة المجتمع.

أما عن نظرية "السمكة والحيتان"، فقال:

"تتفق النيابة مع المتهم على تخفيف التهمة الموجهة له أو إسقاطها في مقابل التعاون بالشهادة أو الإدلاء بمعلومات تفيد في الإمساك بمتهمين سمان طلقاء، تفوق منفعة محاكمة سمكة صغيرة في محيط يعج بالحيتان الكبار".

واختتم الكاتب السعودي، قائلا:

"ينبغي على اللجنة العليا المشكلة لمكافحة الفساد برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، أن يكون لها الحرية الواسعة في الحركة، واتخاذ القرارات التي تصب في المصلحة العامة، خاصة وأنها لجنة غير تقليدية لجرائم غير تقليدية، بوسائل وآليات غير تقليدية".

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала