فرنسا تودع فليسوف الرواية المعاصرة "جان دورميسون"

© AFP 2022 / Olivier Laban-Mattei جان دورميسون
جان دورميسون - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
ودعت فرنسا، في وقت مبكر من صباح اليوم، الكاتب الفرنسي جان دورميسون، بعد وفاته بباريس إثر نوبة قلبية، عن عمر يناهز الـ 92 عاما.

الشانزيليزيه - سبوتنيك عربي
فرنسا تغلق شارع الشانزيليزيه في باريس
ونعى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وعدد من المسؤولين والشخصيات العامة الكاتب والفيلسوف الفرنسي، اليوم الثلاثاء 5 ديسمبر/ كانون الأول، بعد إصابته بنوبة قلبية في منزله الكائن بـالضاحية الشرقية للعاصمة الفرنسية باريس.

وغرد ماكرون عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "كان أفضل من عبر عن الروح الفرنسية، مزيجا فريدا من الذكاء والأناقة، أمير الكتابة الذي لم يعرف كيف يأخذ نفسه على محمل الجد، المتبصر، المبتسم،  لقد فقدنا كلمات جان دورميسون بالفعل".

كما نعت شخصيات عامة فرنسية الروائي الراحل، أبرزهم مرشح الرئاسة اليميني السابق فرانسوا فيون ووزير التعليم جان ميشيل بلانكيه وقائمة طويلة من الوزراء ومستشاري الدولة والنواب.

ويعتبر دورميسون أحد أبرز الكتاب الفرنسيين المعاصرين، وأغزرهم إنتاجا، وكان قد انتخب عضوا في الأكاديمية الفرنسية عام 1973، ثم انتخب عميدا لها في 2009، عقب رحيل كلود ليفي شتراوس.

كم شغل منصب المدير العام للصحيفة الفرنسية واسعة الانتشار ''لوفيغارو'' من 1974 إلى 1977، ومنصب الأمين العام ثم رئيس المجلس الدولي للفلسفة والعلوم الإنسانية في اليونسكو.

وولد جان دورميسون في باريس في 16 يونيو/ حزيران عام 1925، لعائلة عريقة بها مستشارين وخبراء ماليين، وسفراء وبرلمانيين، وكان قد حصل عام 1971 على الجائزة الكبرى عن  رواية "La Gloire de l‘Empire ''.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала