توتر وتحذيرات عربية ودولية قبيل إعلان ترامب القدس عاصمة لإسرائيل

توتر وتحذيرات عربية ودولية قبيل إعلان ترامب القدس عاصمة لاسرائيل
تابعنا عبرTelegram
ضيوف الحلقة: عضو المجلس الثوري لحركة "فتح" والقيادي بالحركة، السفير حازم أبو شنب؛ والخبير في الشأن الأمريكي، عاطف سعداوي

أحمد أبو الغيط - سبوتنيك عربي
أبو الغيط: نقل السفارة الأمريكية إلى القدس إجراء خطير ذو عواقب لا تستوعبها واشنطن
توتر وتحذيرات عربية ودولية قبيل خطاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المرتقب بشأن القدس وإعلانها عاصمة لإسرائيل، رصدتها حلقة "بوضوح" مع توالي ردود الأعال العربية والدولية الرافضة لهذه الخطوة.

"بوضوح" ناقش عضو المجلس الثوري لحركة "فتح" والقيادي بالحركة، السفير حازم أبو شنب، الذي قال " لن نفرط ولن نسمح باختراق السيادة الفلسطينية على القدس".

وأوضح أبو شنب، أنه في حالة إعلان ترامب لن تتغير الوضعية القانونية للقدس، لكن نقل السفارة الأمريكية وإعلان القدس عاصمة لإسرائيل سوف يخرج الولايات المتحدة الأمريكية من كونها وسيطا مقبولا لدى الطرف الفلسطيني في مفاوضات عملية السلام، ويسحب الصلاحية من الطرف الأمريكي كونه عنصرا مؤثرا على الطرف الإسرائيلي، وبهذا يعلن ترامب عن انتهاء حقبة من النفوذ والتأثير الأمريكي في منطقة الشرق الأوسط وبشكل خاص في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

أما الخبير في الشأن الأمريكي، عاطف سعداوي، فقد رأى أن هناك مخاطر كبيرة قد "تهدد الوجود الأمريكي في المنطقة، حال اتخاذ ترامب لقرار نقل السفارة الأمريكية إلى القدس وإعلانها عاصمة لإسرائيل".

وأضاف خلال حواره، أن المنطق يقول إن اتخاذ هكذا قرار سيتم تأجيله، لكن "في ظل وجود ترامب على رأس الإدارة الأمريكية، فلا مجال للمنطق" 

المزيد من خلال متابعة الحلقة…

إعداد وتقديم: دارين مصطفى

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала