مجلس الأمن يعلن خروج العراق من الفصل السابع للأمم المتحدة

© REUTERS / BRENDAN MCDERMIDجلسة مجلس الأمن الدولي حول القدس
جلسة مجلس الأمن الدولي حول القدس - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
أعلنت الخارجية العراقية خروج العراق من البند السابع لميثاق الأمم المتحدة، وذلك بعد أن أصدر مجلس الأمن قرار بذلك اليوم السبت 9 ديسمبر/كانون الأول.

القوات العراقية تتجه نحو كركوك، العراق 16 أكتوبر/ تشرين الأول 2017 - سبوتنيك عربي
خبراء: العراق على وشك السيطرة على الحدود مع سوريا وحرمان "داعش" من المناورة
وقال المتحدث باسم الخارجية العراقية، أحمد محجوب، في بيان نقلته السومرية نيوز، إنه بعد سلسلة من النجاحات الدبلوماسية التي حققتها وزارة الخارجية العراقية، فقد تكللت جهودها بإصدار مجلس الأمن قرارا بخروج العراق من الفصل السابع.

وصدر قرار مجلس الأمن رقم 2390 مؤكدا على أن الطرفين (العراق والأمم المتحدة) قد نفذا التدابير المفروضة وفق الفصل السابع بموجب القرارين  1958 (2010) والقرار 2335 (2016)، ويعد القرار طريقا للعراق لاستعادة وضعها الطبيعي ومكانتها الدولية.

ويختص الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة فيما يتم من أعمال في حالات تهديد السلم ووقوع العدوان، ويحتوي الفصل على 13 مادة، منها المادة "44" والتي تنصل على "إذا قرر مجلس الأمن استخدام القوة، فإنه قبل أن يطلب من عضو غير ممثل فيه تقديم القوات المسلحة وفاءً بالالتزامات المنصوص عليها في المادة 43، ينبغي له أن يدعو هذا العضو إلى أن يشترك إذا شاء في القرارات التي يصدرها فيما يختص باستخدام وحدات من قوات هذا العضو المسلحة".

ويتيح القرار للعراق الحصول على الأموال المجمدة في البنوك الخارجية وفي صندوق تنمية العراق، وخروجها من برنامج "النفط مقابل الغذاء".

 

 

 

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала