تم التسجيل بنجاح!
يرجى الانتقال عبر الرابط المرفق في متن الرسالة المرسلة على البريد الإلكتروني

آثار الإعلان عن صفقة الغاز مع مصر على بورصة إسرائيل

© REUTERSناقلة غاز طبيعي مسال تعبر قناة السويس
ناقلة غاز طبيعي مسال تعبر قناة السويس - سبوتنيك عربي
تابعنا عبر
تعرضت بورصة إسرائيل لتغيرات كبيرة، منذ الإعلان عن توقيع صفقة تصدير الغاز الطبيعي إلى مصر.

البترول وأسعار النفط - سبوتنيك عربي
تعليق وزارة البترول المصرية على استيراد الغاز الطبيعي من إسرائيل
ورغم أن بورصة تل أبيب، انخفضت أسهمها، صباح اليوم الثلاثاء 20 فبراير/شباط، إلا أنها حققت أمس الاثنين مكاسب كبيرة، حيث قفزت أسهمها بنسبة 19%، عقب الإعلان عن الاتفاقية، وفقا لوكالة "بلومبرغ" الأمريكية.

وقفز مؤشر بورصة تل أبيب من 802.4 إلى 941 نقطة، عند التسوية أمس، لكن المؤشر عاد للتراجع صباح اليوم، ليسجل 925.9، بنسبة انخفاض 1.6% فقط.

ويأتي ذلك بعد إعلان شركة "ديليك" الإسرائيلية، توقيعها عقدا لتصدير الغاز مع مصر لمدة 10 سنوات بقيمة 15 مليار دولار.

من جانبها، أعلنت وزارة البترول المصرية أنه ليس لديها أي تعليق على أية مفاوضات أو اتفاقات تخص شركات القطاع الخاص، بشأن استيراد أو بيع الغاز الطبيعي، عقب إعلان شركتي "ديليك" الإسرائيلية و"نوبل إينرجي" الأمريكية توقيع اتفاقيتين ملزمتين لتصدير الغاز الطبيعي الإسرائيلي إلى مصر بقيمة 15 مليار دولار.

وقال المتحدث باسم وزارة البترول المصرية حمدي عبد العزيز: "تعليقا على ما نشر بالمواقع الإلكترونية حول توقيع اتفاقية بين شركات خاصة لاستيراد غاز من الخارج، ليس لدى وزارة البترول أي تعليق على أي مفاوضات أو اتفاقيات تخص شركات القطاع الخاص، بشأن استيراد أو بيع الغاز الطبيعي".

وتابع عبد العزيز:

"سيتم التعامل مع أي طلبات تصاريح أو تراخيص ستقدم من قبل القطاع الخاص وفقا للوائح المطبقة وذلك في ضوء أن مصرتمضي قدما لتنفيذ استراتيجيتها لتصبح مركزا إقليميا لتجارة وتداول الغاز، وأن الحكومة اتخذت خطوات لتحرير سوق الغاز في مصر ووضع إطار تنظيمي يسمح لشركات القطاع الخاص بتداول وتجارة الغاز تخضع للاشتراطات والموافقات من قبل الجهاز التنظيمي لأنشطة سوق الغاز".

شريط الأخبار
0
الجديد أولاًالقديم أولاً
loader
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала