تركيا والاتحاد الأوروبي شراكة أم خلافات مستمرة؟

تركيا والاتحاد الأوروبي شراكة أم خلافات مستمرة ؟
تابعنا عبرTelegram
ضيوف الحلقة: علي وحيدة - الصحفي المعتمد لدى الاتحاد الأوروبي؛ وفوزي زاكر أوغلو - المحلل السياسي التركي

عضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي - سبوتنيك عربي
محلل سياسي: الاتحاد الأوروبي لم يقف بجانب تركيا ولا يلتزم بوعوده
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن حصول بلاده على العضوية الكاملة في الاتحاد الأوروبي هدف استراتيجي بالنسبة له، مشيرًا إلى أن بلاده لن تسمح لبعض الأوساط ببلوغ مبتغاها، ومنع تركيا من الحصول على العضوية الكاملة في الاتحاد.

من جانبه، أعلن رئيس الوزراء البلغاري بويكو بوريسوف، الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد، أن الاتحاد الأوروبي وتركيا يصران على عدم إفشال المفاوضات بينهما.

تعقيباً على ذلك، قال الصحفي المعتمد لدى الاتحاد الأوروبي، علي وحيدة، في حديثه مع برنامج "بين السطور" المذاع عبر أثير "سبوتنيك" إن "هناك عدة ملفات معقدة بين الاتحاد الأوروبي وتركيا، الملف الأول يتعلق بالعلاقات الثنائية بين الاتحاد وتركيا وتمر الآن بمرحلة شائكة؛ والثاني يتعلق بمواقف تركيا تجاه الشؤون الدولية والإقليمية؛ أما الملف الثالث يتعلق بالداخل التركي وطريقة أداء الحكومة وهذا يندرج أيضًا ضمن الملف الأول الخاص بالعلاقات الثنائية".

من جانبه، قال المحلل السياسي التركي فوزي زاكر أوغلو، في حديثه مع برنامج "بين السطور" المذاع عبر أثير "سبوتنيك"  إن الاتحاد الأوروبي لم يقف بجانب تركيا أثناء محاولة الانقلاب الفاشلة عام 2016.

مضيفًا "هناك محاولات من قبل تركيا وبعض دول الاتحاد لتحسين تلك العلاقات، لكن يوجد تشدد أيضًا من بعض الدول الأوروبية مثل النمسا وهولاندا اللتان لا تريدان أي دور لتركيا داخل أوروبا".

المزيد من التفاصيل في حلقة اليوم من برنامج "بين السطور"

إعداد وتقديم: هند الضاوي

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала