تم التسجيل بنجاح!
يرجى الانتقال عبر الرابط المرفق في متن الرسالة المرسلة على البريد الإلكتروني

تاريخ إنشاء دور السينما في 11 دولة عربية

© Fotolia / Peych_pدار السينما
دار السينما - سبوتنيك عربي
تابعنا عبر
يعود تاريخ السينما في العالم العربي إلى نهايات القرن الـ19 وبدايات القرن العشرين، في وقت كان كثير من الدول العربية يخضع للاستعمار الأجنبي، لكن ماذا عن دور السينما نفسها؟

بينما شهدت مصر أول عرض سينمائي تجاري عام 1908، حيث عرض أول فيلم سينمائي بها في مقهي يعرف باسم "زواني" بمدينة الإسكندرية، كان دخول دور العرض إليها سابقا على هذا التاريخ، وتختلف المراجع حول التاريخ الذي أسست فيه أول دار سينما بمصر، لكن أسس أول دار عرض فيها شخص أجنبي يدعى كونجولينوس بعد عام 1899، وفي عام 1905 كان هناك 3 دور عرض في القاهرة وحدها.

في نفس العام تقريبا، 1908 بدأت الدولة السورية تعرض أفلاما سينمائية في مدينة حلب، لكن سوريا لم تنتج أول فيلم لها سوى في عام 1927.

وعام 1930 كان السنة التي عرف فيها لبنان دور السينما، حيث تم بناء دور سينما فخمة، مقسمة إلى 3 درجات، وصالات أرضية وبالكونات، وعرض في دور السينما اللبنانية عدد من الأفلام الصامتة وقتها، وكان هناك تعاون كبير بين القاهرة وبيروت في هذا المجال.

ومن غير المعروف متى تم إنشاء أول سينما في السودان، لكن عدد دور العرض بها وصل إلى 30 دارا، عندما استقلت السودان عام 1956..

ويقال إن أول دار سينما في فلسطين افتتحها مصريون في القدس عام 1908، وعرفت باسم دار "أوراكل".

وفي المملكة العربية السعودية تفتتح أول دار سينما، في 18 أبريل الجاري، بعدما حصلت إحدى الشركات الأمريكية الشهيرة على حق تشغيل دور السينما في السعودية، وذلك بعد عودة السعودية لفتح دور عرض لأول مرة منذ 35 عاما، حيث شهد عام 1970 افتتاح أول دار سينما بالسعودية، والتي عرضت وقتها أفلاما مصرية.

وأنشئت أول دار سينما في المغرب عام 1919، حيث تعتبر الفترة التى خضع فيها المغرب للاستعمار هي بداية معرفة الجمهور المغربي بالسينما، أما إنتاج السينما فبدأ في المغرب في السبعينيات.

تونس أيضا شهدت في العقد الأول من القرن العشرين، افتتاح أول دار عرض سينمائي بها، وكان هذا عام 1908، على يد "أمنية باتي".

وفي العشرينيات افتتحت مملكة البحرين أول دار عرض سينمائي بها، على يد محمود الساعاتي وكان عبارة عن كوخ مصنوع من سعف النخيل، في منطقة بها مقاهي كثيرة، وتوضع كراسي من السفن المارة بالقرب من الكوخ، وشاشة على أحد هذه المراسي، لكن دار العرض المجهزة فعليا تم إنشاؤها عام 1937.

في الإمارات، وتحديدا في إمارة الشارقة تأسست أول دار سينما في الإمارات، وكان هذا عام 1945، وحملت الدار اسم "سينما المحطة"، وكان يشرف عليها سلاح الجو الملكي البريطاني، حسب صحيفة الاتحاد الإماراتية.

وفي قطر أسست أول دار عرض عام 1976، وكانت تعرض بها الأفلام التي تنتج بمصر.

شريط الأخبار
0
الجديد أولاًالقديم أولاً
loader
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала