لماذا يرفض ترامب الاتفاق النووي مع إيران ويقبل به مع كوريا الشمالية

لماذا يرفض ترامب الاتفاق النووي مع ايران ويقبل به مع كوريا الشمالية؟
تابعنا عبرTelegram
ضيوف الحلقة/ من الهند: الدكتور وائل عواد المحلل السياسي والمتخصص في الشئون الأسيوية. من القاهرة: الأستاذ عاطف سعداوي الباحث في مركز الاهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية.

أعلنت كوريا الشمالية ، اليوم السبت 21 أبريل/ نيسان ، تعليق تجاربها النووية والصاروخية.

حسن روحاني - سبوتنيك عربي
روحاني: لدينا ردود فعل "متوقعة وغير متوقعة" إذا انسحبت أمريكا من الاتفاق النووي

وذكرت وسائل إعلام رسمية أن "كوريا الشمالية ستتوقف عن إجراء التجارب النووية والصاروخية على الفور، وستهدم موقعا للتجارب النووية بشمال البلاد، سعيا لتحقيق النمو الاقتصادي وإحلال السلام على شبه الجزيرة الكورية".

من جانبها، رحبت كوريا الجنوبية، بإعلان بيونغ يانغ، وقف التجارب النووية، معتبرة أن هذه الخطوة "ستخلق ظروفا إيجابية لنجاح عقد مؤتمر قمة بين الكوريتين، وقمة بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة".

تعليقا على ذلك، قال الدكتور وائل عواد المحلل السياسي والمتخصص في الشئون الأسيوية، في حديثه مع برنامج " بين السطور" المذاع عبر أثير "سبوتنيك"، إن "هناك احتمال كبير لتوقيع معاهدة سلام بين الكوريتين، أي أن الهدنة التى وقعت بين الكوريتين عام 1953 بعد ثلاث سنوات من الحرب، قد تتحول لاتفاقية سلام بين الطرفين الأن".

وتوقع أن تخفف واشنطن الاستفزازات من جانبها، وكذلك تخفيف حجم قواتها العسكرية المتواجدة في كوريا الجنوبية.

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف - سبوتنيك عربي
خارجية إيران: لو أسقطت أمريكا الاتفاق النووي سيكون رد طهران مزعجا

في السياق ذاته، قال عاطف سعداوي الباحث في مركز "الأهرام" للدراسات السياسية والاستراتيجية، في حديثه مع برنامج "بين السطور" المذاع عبر أثير "سبوتنيك"، إن "ترامب يقدم نفسه باعتباره الرئيس الأمريكي الوحيد الذي استطاع حل مشكلة الكوريتين، خاصة أن إدارته لم تحقق انتصارات كبيرة حتى الأن".

موضحا عدم وجود اختلاف بين الملف النووي الإيراني والكوري الشمالي، بينما الفرق يكمن في اللاعبين الدوليين لكل ملف، فالمشروع النووي الإيراني كان الخليج بشكل عام لاعبا مهما فيه، بينما الملف الكوري الشمالي فالحلفاء الدوليين وهم روسيا، الصين واليابان هم أكثر أهمية، ولذلك فلهم تأثير أكبر".

المزيد من التفاصيل في حلقة اليوم من برنامج "بين السطور"…

إعداد وتقديم /هند الضاوي

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала