تم التسجيل بنجاح!
يرجى الانتقال عبر الرابط المرفق في متن الرسالة المرسلة على البريد الإلكتروني

الادعاء الأوكراني يطالب باحتجاز رئيس موقع "ريا نوفوستي أوكرانيا" لمدة 60 يوما

تابعنا عبر
طالب الادعاء الأوكراني باحتجاز رئيس موقع "ريا نوفوستي أوكرانيا"، كيريل فيشينسكي، لمدة 60 يوما.

موسكو — سبوتنيك. وقال المحامي: "يطالب الادعاء باحتجازه لمدة 60 يوما، دون أن يحددوا الكفالة".

دعت المتحدثة الرسمية لوزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، وزارة الخارجية الأمريكية إلى "عدم الانحناء" أمام السلطات أوكرانيا، بل المطالبة بالإفراج الفوري عن صحفي "ريا نوفوستي-أوكرانيا"، المحتجز من قبل إدارة أمن الدولة يوم الثلاثاء.

المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا - سبوتنيك عربي
موسكو تطالب واشنطن بالضغط على كييف للإفراج عن صحفي "ريا نوفوستي"

وقامت السلطات الأوكرانية باحتجاز كيريل فيشينكسي في 15 مايو/ أيار من جانب منزله، وتم نقله ليلا إلى مدينة خيرسون الواقعة في جنوب البلاد.

وتتهم السلطات الأوكرانية الصحفي فيشينسكي بالخيانة العظمى ودعم جمهورية الدونباس.

كما جرت عدة عمليات تفتيش في مكتب "ريا نوفوستي أوكرانيا" في كييف وفي منازل بعض الموظفين. وتم استدعاء 47 شخصا للاستجواب.

ومن غير المستبعد أن يتخذ القضاء الأوكراني قرارا بسجن كيريل فيشينسكي لمدة قد تصل إلى 15 عاما.

ويعتبر هذا الحدث ليس أولا من نوعه من جانب مجلس الأمن الأوكراني، حيث احتجزت القوات الأمنية الأوكرانية في نهاية أبريل/ نيسان الماضي رئيسة قسم القرم لمنظمة " متطوعوا الحرب"، يلينا أودنوفول التي تقدم المساعدة إلى محاربين قدامى في الحرب الوطنية العظمى. ووصلت يلينا إلى أوكرانيا لزياة أقاربها وتم اتهامها بالخيانة العظمى.

وفي السياق ذاته، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، أمس الأربعاء: "أناشد الزملاء في وزارة الخارجية أنه يجب عدم الرضوخ أمام السلطات الأوكرانية، التي فقدت أي تصور عن حقوق الإنسان، بل بصوت حازم، كما تفعلون مع الآخرين، المطالبة بالإفراج الفوري عن ممثلي الصحافة".

ووصفت الخارجية الروسية إجراءات كييف ضد وكالة "ريا نوفوستي — أوكرانيا" بالتعسفية ـ وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن إجراءات كييف ضد الصحفيين العاملين في "ريا نوفوستي — أوكرانيا" غير مقبولة.

وأرسلت السفارة الروسية في كييف مذكرة احتجاج إلى وزارة الخارجية الأوكرانية تطالب فيها بوقف ممارسة العنف ضد ممثلي وسائل الإعلام. كما قال السكرتير الصحفي للرئيس الروسي، دميتري بيسكوف، بأن الكرملين يتوقع ردة فعل حازمة من المنظمات الدولية على تصرفات جهاز الأمن الأوكراني.

بدوره، اعتمد مجلس الدوما الروسي (مجلس النواب)، أمس الخميس، بيانا، يسمي فيه أعمال الجهات الأمنية الأوكرانية إزاء الصحفيين بالتعسف، ويطالب سلطات كييف بإطلاق سراح مدير موقع "ريا نوفوستي أوكرانيا" كيريل فيشينسكي على الفور.

شريط الأخبار
0
الجديد أولاًالقديم أولاً
loader
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала