تم التسجيل بنجاح!
يرجى الانتقال عبر الرابط المرفق في متن الرسالة المرسلة على البريد الإلكتروني

رئيس "الكنيست" الإسرائيلي يسحب مشروع قرار الاعتراف بـ"الإبادة الجماعية للأرمن"

تابعنا عبر
سحب رئيس البرلمان الإسرائيلي (الكنيست) يولي إديلشتاين، اليوم الاثنين 28 مايو/ أيار، مشرع قرار الاعتراف بالإبادة الجماعية للأرمن في عهد الإمبراطورية العثمانية من جدول أعمال البرلمان

يريفان — سبوتنيك. نقلت صحيفة "جيروزاليم بوست" عن المتحدث الصحفي لرئيس البرلمان، قوله: "استبعد إديلشتاين هذه المسألة بشأن الاعتراف بالإبادة الجماعية للأرمن من أجل تجنب الإحراج، حيث إنه لم يكن من الواضح ما إذا كان هذا القرار يحظى بدعم الأغلبية".

ووفقا للصحيفة، فإن إديلشتاين أعلن عدة مرات، كان آخرها، الأسبوع الماضي، أنه يدعم الاعتراف بالإبادة الجماعية للأرمن.

تكريم ذكرى ضحايا المذابح ضد الأرمن في عام 1915 - سبوتنيك عربي
تركيا ترد على قرار البرلمان الهولندي بشأن "إبادة" الأرمن
وأضافت الصحيفة: "التصويت على قرار الإبادة الجماعية للأرمن، وأن الإمبراطورية العثمانية قتلت في الحرب العالمية الأولى 1.5 مليون أرمني".

وكان من المقرر أن يعقد اجتماع حول هذا الأمر، بعد إدراج هذه المسألة على جدول الأعمال بناء على اقتراح زعيمة حزب "ميرتس" تمار زاندبيرغ.

واتهمت زاندبرغ إديلشتاين بوضع السياسة فوق الأخلاق، حيث نقلت صحيفة "جيروزاليم بوست" عنها: "يجب على الكنيست أن يفي بوعده، وهذه مسألة عدالة تاريخية".

يذكر أن الدولة العثمانية، قامت في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين بحملة ضد الأرمن، التي بلغت ذروتها في عام 1915، حيث أطلق الأرمن على هذه الأحداث اسم "الإبادة الجماعية للأرمن".

واعترف عدد كبير من دول العالم بهذه الأحداث بوصفها حقيقة تاريخية، ومنها دولة أوروغواي، التي أعلنت اعترافها عام 1965، وتليها فرنسا وإيطاليا وهولندا وبلجيكا وبولندا وليتوانيا وسلوفاكيا والسويد وسويسرا واليونان وقبرص ولبنان وكندا وفنزويلا والأرجنتين والبرازيل وتشيلى وبوليفيا والفاتيكان والجمهورية التشيكية والنمسا ولوكسمبورغ. 

واعترف بذلك البرلمان الأوروبي ومجلس الكنائس العالمي.

واعترفت وأدانت 44 ولاية أمريكية من أصل 50 ولاية من الولايات المتحدة، الإبادة الجماعية للأرمن وأعلنت يوم 24 أبريل/ نيسان، لإحياء ذكرى ضحايا الإبادة الجماعية للشعب الأرمني.

وتتسبب تلك القضية في تكدير العلاقات بين تركيا وأرمينيا.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала