جورجيا تصبح عضوا في حلف الناتو بعد تنفيذها الشروط اللازمة

تابعنا عبرTelegram
أكد المتحدث باسم حلف شمال الأطلسي "الناتو"بيرس كازاليت، اليوم الاثنين، أن جورجيا ستنضم إلى الحلف في حال نفذت المتطلبات اللازمة، كما يجب على الحلفاء في الحلف أولاً اتخاذ قرار بالتوافق حول خطة العمل.

موسكو — سبوتنيك. وقال المتحدث " جورجيا ستصبح عضواً في حلف الناتو بعد تنفيذ المطالب اللازمة، ويملك البلد جورجيا جميع الأدوات العملية اللازمة للتحضير للعضوية".

منظومة صواريخ إسكندر إم - سبوتنيك عربي
روسيا تعد "كابوسا عسكريا" لحلف "الناتو"

وأضاف " يتم التركيز في الوقت الحالي على تعزيز الإصلاحات وإعداد جورجيا لعضوية محتملة في تحالف شمال الأطلسي، إن مجموعة دعمنا لجورجيا مهمة، فهي تعزز الدفاع عن النفس والاستقرار في جورجيا، وسيواصل الناتو دعم جورجيا في جهودها الإصلاحية ".

وأكد وزير الخارجية الجورجي، ميخائيل جانيليدزه، يوم الأربعاء الماضي، أن بلاده مستعدة للانضمام إلى حلف الناتو وقد حققت تقدما كبيرا نحو الامتثال لمعايير الناتو وتتوقع أن يتم تثبيت هذه الحقيقة رسميا في قمة 11-12 تموز/يوليو وتعول على الدعم في القمة.

ويذكر بأن التعاون بين مؤسسات جورجيا وحلف شمال الأطلسي، بدأ عملياً منذ العام 1994، عندما أصبحت جورجيا عضواً في برنامج (الشراكة من أجل السلام)، وأصبح هذا التعاون أكثر كثافة بين جورجيا وحلف الناتو بعد قيام ما عرف بالثورة الوردية خلال العام 2004، وبعدها وخلال قمة بوخارست التي عقدت خلال شهر نيسان/أبريل عام 2008 للدول الأعضاء في حلف الناتو، تم التأكيد على أن جورجيا قد تصبح عضوا في حلف الناتو العسكري، في حال استيفائها كافة المعايير المتعلقة بانضمامها إلى الحلف.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала