تم التسجيل بنجاح!
يرجى الانتقال عبر الرابط المرفق في متن الرسالة المرسلة على البريد الإلكتروني

موغيريني: ندرس تصريحات إيران حول زيادة مستويات تخصيب اليورانيوم

© REUTERS / Francois Lenoirرئيس دبلوماسية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني
رئيس دبلوماسية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني - سبوتنيك عربي
تابعنا عبر
قالت فيديريكا موغيريني، الناطقة باسم الممثلية العليا للشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، إنه يجري دراسة تقارير حول زيادة محتملة في قدرة إيران على تخصيب اليورانيوم، مؤكدة التزام الاتحاد بالصفقة النووية طالما طهران ملتزمة بتنفيذها.

بروكسل — سبوتنيك. وأضافت موغيريني، في مؤتمر صحفي، اليوم الثلاثاء 5 يونيو / حزيران: "نحن ندرس هذه التصريحات، وهذا كل ما نستطيع قوله في الوقت الراهن، ونؤكد التزامنا بخطة العمل الشاملة المشتركة للبرنامج النووي الإيراني طالما إيران ملتزمة بها أيضا".

مفاعل-نووي - سبوتنيك عربي
إيران تعلن بدء زيادة معدلات تخصيب اليورانيوم
وأكدت الناطقة نية الاتحاد الأوروبي الاستمرار، وفقا للاتفاقات، التي تم التوصل إليها في وقت سابق، في وضع تدابير لضمان المنافع الاقتصادية للجانب الإيراني المنصوص عليها في خطة العمل الشاملة المشتركة.

وقال نائب رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، بهروز كامالفاندي، في وقت سابق، إن الوزارة سترسل رسالة إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية تنص على أن إيران بدأت في زيادة القدرة على تخصيب اليورانيوم.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في 8 مايو / أيار الماضي، انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق الشامل بشأن البرنامج النووي الإيراني، الذي تم التوصل إليه في يوليو / تموز 2015بين "السداسية الدولية" كرعاة دوليين التي تضم (الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن وهي روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا والصين وفرنسا) بالإضافة إلى ألمانيا.

وأعلن ترامب كذلك استئناف العمل بكافة العقوبات ضد إيران، التي تم تعليقها نتيجة التوصل للاتفاق النووي، وسيجري توجيه العقوبات إلى قطاعات حيوية في الاقتصاد الإيراني، بما في ذلك قطاعات الطاقة والبتروكيماويات والمالية.

وحاول الاتحاد الأوروبي المحافظة على الاتفاق النووي الإيراني واستمرار تنفيذه حيث وافق وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في اجتماعهم في بروكسل، بتقديم حزمة من المساعدات الاقتصادية لإيران منها حماية الشركات الأوروبية التي تعمل في إيران، فضلا عن استمرار التعاون البري والبحري والجوي بين الاتحاد الأوروبي وإيران.


شريط الأخبار
0
الجديد أولاًالقديم أولاً
loader
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала