تم التسجيل بنجاح!
يرجى الانتقال عبر الرابط المرفق في متن الرسالة المرسلة على البريد الإلكتروني

رئيس حزب إسرائيلي تدعو لإسقاط حكومة نتنياهو

تابعنا عبر
دعت رئيس حزب "ميرتس" الإسرائيلي، تامير زندبرغ، أحزاب المعارضة إلى التوحد وإسقاط الحكومة الإسرائيلية، على خلفية التصويت القادم في الكنيست على "قانون الخدمة العسكرية".

ذكرت القناة العاشرة الإسرائيلية، مساء اليوم، السبت، 30 يونيو/حزيران، أن تامير زندبرغ، رئيس حزب ميرتس اليساري قد دعت أحزاب المعارضة الإسرائيلية للتوحد وإسقاط حكومة بلادها، وذلك رغم استعداد الأحزاب الدينية اليمينية في الكنيست لرفض قانون التجنيد، الذي سيتم التصويت عليه للمرة الأولى هذا الأسبوع.

أعلام إسرائيل خارج مبنى الكنيست الإسرائيلي - سبوتنيك عربي
الكنيست الإسرائيلي يصادق على قانون اقتطاع مخصصات الأسرى والقتلى الفلسطينيين
يذكر أن قانون التجنيد الإسرائيلي الجديد سيعرض على الكنيست للمصادقة عليه بالقراءة الأولى الأسبوع القادم، والذي ينص على تجنيد طلاب المعاهد الدينية اليهودية في الجيش، الأمر الذي ترفضه الأحزاب الدينية اليهودية، مهددة بالانسحاب من حكومة نتنياهو، في حال تم التصويت بالموافقة عليه.

وأجرى رؤساء الكتل اليهودية الحريدية لقاءات عاجلة مع نتنياهو، وذلك بهدف تنسيق تاريخ لإجراء الانتخابات المبكرة، رغم أن الموعد القانوني للانتخابات هو نهاية أكتوبر/ تشرين الأول 2019.

يذكر أن موضوع قانون تجنيد "الحريديم" في الجيش الإسرائيلي كاد أن يطيح بالحكومة الإسرائيلية قبل نحو شهرين، وهو يعود من جديد، الآن، وبقوة، لأن الجيش يصر على تمريره، خاصة أنه يحظى بتأييد وزير الدفاع، أفيغدور ليبرمان. لكنه يسبب قلقا للأحزاب الدينية لأنه يفرض عليهم تجنيد غالبية شبانهم.

الكنيست - سبوتنيك عربي
الكنيست يمنع طرح "أخطر قانون في تاريخ إسرائيل"
بينما يريدون أن يتفرغ الشبان لدراسة التوراة في المدارس الدينية، بحجة أن دراسة التوراة لا تقل أهمية عن الخدمة في الجيش، بل تزيد عليها لأنها "الضمان للحفاظ على الروح والديانة اليهودية"، حسب تعبيرهم.

وفي حال تمت المصادقة على قانون إعفاء "الحريديم" من الخدمة العسكرية، فإن ذلك قد يؤدي إلى استقالة ليبرمان، ما يعني فضّ الائتلاف الحكومي، والدعوة إلى انتخابات مبكرة.

شريط الأخبار
0
الجديد أولاًالقديم أولاً
loader
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала