تم التسجيل بنجاح!
يرجى الانتقال عبر الرابط المرفق في متن الرسالة المرسلة على البريد الإلكتروني

مصر تعلن موعد إنشاء أول محطة نووية بتكنولوجيا روسية

© Photo / الرئاسة المصريةالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي - سبوتنيك عربي
تابعنا عبر
أعلنت جمهورية مصر العربية الأحد 1 يوليو/حزيران، أن أعمال إنشاء أول محطة نووية، ستبدأ خلال العامين المقبلين، في منطقة الضبعة بشمال مصر بحلول 2026.

وبحسب ما نقلته وكالة رويترز، قال متحدث باسم وزراة الكهرباء، إن من المستهدف بدء تشغيل المحطة التي ستشيدها روسيا بقدرة 4800 ميجاوات. 

علم الأردن - سبوتنيك عربي
الطاقة الذرية الأردنية: التمويل التجاري هو سبب إلغاء اتفاقية مع روس أتوم لبناء محطة نووية

وأوضح المتحدث، أن الاقتصاد المصري يعتمد بشكل أساسي على الصناعة، وإنشاء المحطة النووية سيساهم بشكل كبير جدا في توفير طاقة نظيفة بتكلفة منخفضة على مستوى الطاقة المنتجة.

وأشار إلى بناء كوادر مصرية يمكن الاستفادة بها في المحطات النووية الجديدة، من خلال طلاب المدارس والفنيين، مضيفًا أن سيتم إنشاء 4 محطات نووية أخرى، بعد الانتهاء من إنشاء المحطة النووية الأولى خلال السنوات المقبلة.

وكانت موسكو والقاهرة وقعتا اتفاقا في 2015، تشيد روسيا بموجبه محطة كهرباء نووية في مصر، على أن تقدم روسيا قرضا لتغطية تكاليف البناء.

وفي 2016 قالت الجريدة الرسمية المصرية، إن قيمة القرض 25 مليار دولار وإنه سيمول 85 بالمئة من قيمة كل عقد من عقود الأعمال والخدمات وشحن المعدات، وستمول مصر النسبة الباقية.

ووقعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ونظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في ديسمبر الماضي، اتفاقية بدء العمل في مشروع محطة كهرباء الضبعة النووية بمصر وتزويدها بالوقود النووي.

وبالفعل تسلمت شركة ASE الروسية موقع الضبعة، مطلع مارس الماضي، وبدأت في تنفيذ الإجراءات الهندسية وتوريد المعدات والمساعدة التقنية للجانب المصري داخل المحطة النووية.

ومن المخطط إنشاء محطة "الضبعة" التي تضم أربع مفاعلات نووية من نوع VVER — 1200 (مفاعلات الماء المضغوط)، توفر 4800 ميغاواط (1200 ميغاواط قدرة المفاعل الواحد) والتي تم تطويرها في الاتحاد السوفيتي، وتصممها شركة Gidropress، حيث تتسم تلك المفاعلات بمستويات ومعايير سلامة مرتفعة.

شريط الأخبار
0
الجديد أولاًالقديم أولاً
loader
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала