وزيرا الخارجية السعودي والصيني يترأسان اجتماع لجنة الشؤون السياسية المشتركة

© Sputnik . Aleksandr Yurev / الذهاب إلى بنك الصوربكين
بكين - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
ترأس وزيرا خارجية السعودية عادل الجبير، والصين وانغ يي، اليوم الاثنين، اجتماع الدورة الثالثة للجنة الشؤون السياسية والخارجية المشتركة، التي تنعقد قبيل انطلاق منتدى التعاون العربي – الصيني في العاصمة بكين، غدا الثلاثاء.

القوات الخاصة السعودية - سبوتنيك عربي
القوات الخاصة السعودية والصينية تجري تدريبات مشتركة في الصين
القاهرة – سبوتنيك. وبحسب الصفحة الرسمية للخارجية السعودية، شهد الجبير ووانغ يي توقيع برنامج العمل التنفيذي للجنة الشؤون السياسية والخارجية؛ ثم عقدا لقاءً ثنائياً.

وفي وقت سابق ألقى وزير الخارجية السعودي محاضرة سياسية في جمعية دراسات الشرق الأوسط في عاصمة جمهورية الصين الشعبية.

وأشارت الخارجية السعودية إلى أن حجم التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة بين البلدين وصل إلى 71.3 مليار دولار؛ فيما بلغ عدد المشروعات المشتركة 88 مشروعاً.

وتعتبر السعودية الوجهة الأولى في الشرق الأوسط للاستثمارات الصينية، في حين تحتل الصين المرتبة الأولى للتبادل التجاري للسلع غير النفطية مع المملكة.

تجدر الإشارة إلى أن منتدى التعاون العربي الصيني تأسس عام 2004 بمبادرة من الرئيس الصيني السابق "هو جينتاو" خلال زيارته لمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة، حيث صدر في ذلك الوقت الإعلان العربي الصيني المشترك، والذي يقوم على أربعة محاور تشمل المجالات السياسية والدولية والاقتصادية والثقافية، بجانب تأسيس العديد من آليات التعاون في إطار المنتدى.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала