كالامانوف: روسيا غير ملزمة بتنفيذ قرار توسيع تفويض منظمة حظر الكيميائي

© AFP 2022 / PHILIPP GUELLANDالتخلص من الأسلحة الكيميائية
التخلص من الأسلحة الكيميائية - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
أعلن رئيس الوفد الروسي في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، غيورغي كالامانوف، اليوم، الثلاثاء، 10 يوليو/تموز، أن روسيا غير مجبرة على تنفيذ القرار حول توسيع تفويض منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، الذي يسمح للمنظمة بتحديد المسؤولين عن الهجمات الكيميائية.

موسكو — سبوتنيك. وقال كالامانوف خلال اجتماع المجلس التنفيذي للمنظمة في لاهاي: "نعلن أنه ليس هناك أي التزامات لدى روسيا وغيرها من الدول التي صادقت على المعاهدة في تلك القراءة، عندما كانت مفتوحة للتوقيع (أي القراءة التي اعتمدتها الدول عند توقيع معاهدة حظر الأسلحة الكيميائية وأحداث منظمة حظر الأسلحة الكيميائية)".

في لاهاي.. أهالي دوما يشهدون على فبركة حادث الكيميائي - سبوتنيك عربي
موسكو: هناك محاولة لتكليف منظمة حظر الكيميائي بمهام ليست من اختصاصها
وأضاف: "سنحاول تغيير الوضع، يجب بحث القضية في مؤتمر دول الأعضاء. لكن إذا لم نتمكن من تغيير الوضع، أظن أنها ستكون نهاية منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، أو على الأقل، سوف تتوقف عن كونها منظمة عالمية، بالفعل".

وفقاً له، روسيا لا تعترف بأي قرارات تهدف "لتحويل منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، (منظمة فنية بحتة)، التي لا تدخل في نظام الأمم المتحدة، إلى هيكلية تحديد المسؤولين في الحوادث مع الأسلحة الكيميائية… وجود هذا التفويض ينص على إمكانية فرض عقوبات على دولة معينة، وذلك حق حصري لمجلس الأمن الدولي. وأكثر من ذلك، نولي اهتماما خاصا لحقيقة أنه في سياق تنفيذ هذا القرار، فإن المدير العام هو في الواقع من يستلم السلطة الحصرية لتحديد المذنبين، بما فيه إن كانوا دولا أعضاء في الأمم المتحدة".

هذا ووافق المشاركون في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، في 28 يونيو/حزيران الماضي، على مشروع بريطانيا لمنح تفويض موسع للمنظمة، يسمح للمنظمة بتحديد المسؤولين عن الهجمات الكيميائية.

 

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала