طهران تدعو الدول الأوروبية للالتزام بحرية مبيعات النفط

© AP Photo / Ebrahim Norooziطهران
طهران - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
دعت إيران الدول الأوروبية الحريصة على استمرار الاتفاق النووي إلى عدم وضع أية قيود على طهران في بيع النفط، في وقت دعا فيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى تصفير صادرات النفط الإيراني.

القاهرة — سبوتنيك. وقال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية محمد باقر نوبخت، في مؤتمر صحفي، حسب وكالة فارس الإيرانية"، إن إيران لا يجب أن تواجه قيودا في بيع النفط باستثناء حصتها المتفق عليها بمنظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك".

الرئيس الإيراني حسن روحاني في القمة العربية الإسلامية في تركيا، 18 مايو/أيار 2018 - سبوتنيك عربي
روحاني يدعو أوروبا لاتخاذ قرارات تنفيذية بخصوص الاتفاق النووي الإيراني
وأوضح نوبخت أن إيران لا تهتم بتهديدات الرئيس الأمريكي بتصفير صادرات النفط الإيراني، مضيفا: "هذا الكلام سخيف، ومن المستحيل على بلد وقف مبيعات إيران النفطية".

يذكر أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أعلن يوم 8 مايو/أيار، عن انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق الشامل بشأن البرنامج النووي الإيراني، الذي تم التوصل إليه بين "السداسية الدولية" كرعاة دوليين (روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا) وإيران في عام 2015.

وتقدمت إيران، أمس الاثنين 16 يوليو/تموز، بشكوى لمحكمة العدل الدولية ضد إعادة فرض العقوبات الأمريكية، مؤكدة التزامها بالقانون الدولي.

وكتب وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف على "تويتر": "اليوم قدمت إيران شكوى لمحكمة العدل الدولية، لتحميل الولايات المتحدة الأمريكية المسؤولية عن إعادة الفرض الآحادي وغير القانوني للعقوبات".

وأضاف: "إيران ملتزمة بدور القانون الدولي في مواجهة ازدراء الولايات المتحدة الأمريكية للدبلوماسية والالتزامات الدولية"، متابعا: "من الضروري مواجهة عادتها في خرق القانون الدولي".

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала