روحاني يؤكد دعم بلاده لقطر في مواجهة المقاطعة من بعض الدول العربية

© REUTERS / HANDOUTالرئيس الإيراني حسن روحاني
الرئيس الإيراني حسن روحاني - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الأحد، خلال اتصال هاتفي بأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني على دعم إيران المتواصل للدوحة في مواجهة الإجراءات المفروضة عليها من بعض الدول العربية.

طهران — سبوتنيك. ونقل موقع الرئاسة الإيراني عن روحاني قوله خلال الاتصال "أكد الرئيس على استمرار دعم إيران للدوحة أمام العقوبات غير القانونية"، موضحا "تريد الجمهورية الإسلامية الإيرانية تعزيز مستوى العلاقات الثنائية مع دولة قطر".

الرئيس الإيراني حسن روحاني خلال خطابه بعد خروج دونالد ترامب من صفقة الاتفاق النووي مع إيران، 8 مايو/ أيار 2018 - سبوتنيك عربي
روحاني يعلن استعداد بلاده لتطوير العلاقات مع باكستان
ودعا روحاني أمیر قطر للمشارکة في منتدی الشراکة الآسیویة في طهران، مؤكدا في الوقت ذاته دعم إيران المستمر للدوحة في مواجهة الإجراءات المفروضة عليها من بعص الدول العربية والخليجية، من جانبه أعرب أمير قطر عن شكره لدعوة روحاني للمشاركة في منتدى الشركة الآسيوية بالعاصمة طهران، بحسب موقع الرئاسة.

واعتبر الرئيس الإيراني محاولة تسهيل أنشطة التجار والمستثمرين الإيرانيين والقطريين أمرا ضروريا، قائلا "تأسيس خط الملاحة المشتركة قد يساعد تجارة البلدين".

ولفت روحاني إلى أن الشركات الإيرانية المشاركة في تنفيذ المشروعات الإعمارية بين البلدين، خاصة فيما يتعلق بمونديال 2022 الذي تستضيفه الدوحة، تستعد لتصدير الخدمات التقنية، والهندسية لقطر.

كانت السعودية، والإمارات، والبحرين، ومصر قررت في حزيران/يونيو 2017 قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الدوحة، متهمة إياها بـ "دعم وتمويل تنظيمات إرهابية".

وقدمت الدول الأربعة للدوحة قائمة بـ13 مطلبا على رأسها خفض علاقاتها بإيران، وإغلاق القاعدة التركية على أراضيها، وإغلاق قناة الجزيرة الفضائية، وتسليم المطلوبين المتواجدين على أراضيها.

وتنفي الدوحة الاتهامات الموجهة إليها من الدول الأربعة، ورفضت قائمة المطالب معتبرة إياها تدخلا غير مقبول في سيادتها الوطنية.

 

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала