تم التسجيل بنجاح!
يرجى الانتقال عبر الرابط المرفق في متن الرسالة المرسلة على البريد الإلكتروني

اندماج العلوم والتكنولوجيا: لماذا تمنح جوائز الدولة

تابعنا عبر
إن إحدى مهام التصاميم العلمية - هو التطبيق العملي الفعال للتقنيات الجديدة وتطبيقها في الشركات. وهذا المفهوم - الرابط الوطيد بين العلوم والتكنولوجيا هو أساس نظام التعليم العالي الروسي.

وتعمل مختبرات الأبحاث العلمية في الجامعات على وضع الحلول المتطورة، التي يتم منح أفضلها الجوائز الحكومية. هناك حقائق غير معروفة عن التقنيات التي كان لها تأثير على تطور الصناعات الروسية. في الصور، التي أعدها "الدليل الاجتماعي" وكالة الأنباء الدولية "روسيا سيغودنيا" جنباً إلى جنب مع الجامعة الوطنية للأبحاث التكنولوجية "ميسيس" بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس الجامعة.

CC BY-SA 3.0 / Alchemist-hp / Eu-Blockالتلميع هي مرحلة مهمة في إنتاج المعدات الإلكترونية والبصرية والأجهزة الطبية. مستوى التلميع العالي يضمن استخدام المعادن النادرة الموجودة في باطن الأرض. وقد تم تنظيم إنتاجها التسلسلي من قبل خريج، وفي وقت لاحق، رئيس قسم المواد ذات درجات الحرارة العالية في جامعة "ميسيس" الدكتور إليوتين. وفي عام 1976 حاز هذا الابتكار جائزة الدولة للاتحاد السوفيتي.
أحد المعادن من المجموعة النادرة وهو يوروبيوم. - سبوتنيك عربي
1/10
التلميع هي مرحلة مهمة في إنتاج المعدات الإلكترونية والبصرية والأجهزة الطبية. مستوى التلميع العالي يضمن استخدام المعادن النادرة الموجودة في باطن الأرض. وقد تم تنظيم إنتاجها التسلسلي من قبل خريج، وفي وقت لاحق، رئيس قسم المواد ذات درجات الحرارة العالية في جامعة "ميسيس" الدكتور إليوتين. وفي عام 1976 حاز هذا الابتكار جائزة الدولة للاتحاد السوفيتي.
© Sputnik . Alexander Astafyev / الذهاب إلى بنك الصورإن الهدف من إنشاء تقنية رومليت هو جعل إنتاج الحديد أرخص، وكذلك الحد من المخاطر البيئية. وقد أدت عملية تنفيذ هذه التقنية لأول مرة في مصنع التعدين في نوفوليبيتسك، إلى خفض تكلفة الحديد بنسبة تتراوح بين 15-30%. وعلى أثر ذلك حصل صاحب هذا البحث - رئيس قسم الاقتصاد وتنظيم الإنتاج في جامعة "ميسيس" الدكتور رومينتس على جائزة الدولة في عام 1980.
رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف (الثاني من اليمين) خلال زيارة إلى معمل المعادن في نوفوليبيتسك. من اليمين- مدير المعمل أوليغ باغرين. من اليسار- رئيس مجلس الإدارة في المعمل فلاديمير ليسين. 18 تموز\يوليو 2014 - سبوتنيك عربي
2/10
إن الهدف من إنشاء تقنية رومليت هو جعل إنتاج الحديد أرخص، وكذلك الحد من المخاطر البيئية. وقد أدت عملية تنفيذ هذه التقنية لأول مرة في مصنع التعدين في نوفوليبيتسك، إلى خفض تكلفة الحديد بنسبة تتراوح بين 15-30%. وعلى أثر ذلك حصل صاحب هذا البحث - رئيس قسم الاقتصاد وتنظيم الإنتاج في جامعة "ميسيس" الدكتور رومينتس على جائزة الدولة في عام 1980.
© Sputnik . Alexei Druzhinin / الذهاب إلى بنك الصورإن تكنولوجيا الحفاظ على الماس أثناء عمليات الحفر والتفجير على أنابيب الكمبرلايت، التي تم تصميمها من قبل خريج جامعة "ميسيس"، وهو المدير الحالي العام لشركة "ألماس ياقوتيا" السيد روداكوف، سمحت باستخراج قطع الألماس كاملة، وخفض تكلفة هذه العملية وضمان سلامة الأعمال. وقد تم منح جائزة الدولة لهذا التصميم في عام 1982.
رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين (2008-2012) يتعرف على أعمال المنجم الخاص بإنتاج الألماس على أنبوب مير كمبرلايت. من اليمين: رئيس جمهورية ساخا (ياقوتيا) فياتشيسلاف شتيروف (2002-2010) 21 آب\أغسطس 2009 - سبوتنيك عربي
3/10
إن تكنولوجيا الحفاظ على الماس أثناء عمليات الحفر والتفجير على أنابيب الكمبرلايت، التي تم تصميمها من قبل خريج جامعة "ميسيس"، وهو المدير الحالي العام لشركة "ألماس ياقوتيا" السيد روداكوف، سمحت باستخراج قطع الألماس كاملة، وخفض تكلفة هذه العملية وضمان سلامة الأعمال. وقد تم منح جائزة الدولة لهذا التصميم في عام 1982.
© Sputnik . Pavel Lisitsyn / الذهاب إلى بنك الصورفي نهاية الثمانينات من القرن الماضي أدى إدخال أنظمة التحكم الآلي إلى خفض تكاليف الإنتاج الصناعي. ومع ظهور أنظمة التحكم الآلي أصبحت تكلفة إنتاج طن من الفولاذ عالي الجودة تساوي 20 روبل (أي ما يعادل 12 دولار وفق سعر الصرف الرسمي لعام 1989). وقد حصل عميد كلية المعلوماتية والاقتصاد، رئيس قسم أنظمة التحكم الآلي في جامعة ميسيس الدكتور دياتشكو، بفضل تصميم أنظمة التحكم الآلي، على جائزة الدولة في عام 1989.
الموقع المؤتمت لتنظيف وتعبئة كاثودات مصنع اورال الكتروميد في بيشما العليا - سبوتنيك عربي
4/10
في نهاية الثمانينات من القرن الماضي أدى إدخال أنظمة التحكم الآلي إلى خفض تكاليف الإنتاج الصناعي. ومع ظهور أنظمة التحكم الآلي أصبحت تكلفة إنتاج طن من الفولاذ عالي الجودة تساوي 20 روبل (أي ما يعادل 12 دولار وفق سعر الصرف الرسمي لعام 1989). وقد حصل عميد كلية المعلوماتية والاقتصاد، رئيس قسم أنظمة التحكم الآلي في جامعة ميسيس الدكتور دياتشكو، بفضل تصميم أنظمة التحكم الآلي، على جائزة الدولة في عام 1989.
© Photo / National University of Science and Technology MISiS/Sergey Gnuskovإن المغناطيسات الدائمة التي تحتوي على الكوبالت هي واحدة من مكونات أنظمة التحكم والتوجيه، وأنظمة التحكم في التجارب النووية والأجهزة الكهربائية. وقد قامت تقنية إنتاج المغناطيس، التي تم تصميمها من قبل عميد كلية الفيزياء الكيميائية في جامعة ميسيس الدكتور ليلييف، بتوفير عملية الاستخدام المتكرر للمكونات الأولية والحد من استخدام المعادن الثمينة والنادرة. وعليه تم منح الدكتور ليلييف جائزة الدولة في عام 1999.
مغناطيس دائم يحتوي على الكوبالت - سبوتنيك عربي
5/10
إن المغناطيسات الدائمة التي تحتوي على الكوبالت هي واحدة من مكونات أنظمة التحكم والتوجيه، وأنظمة التحكم في التجارب النووية والأجهزة الكهربائية. وقد قامت تقنية إنتاج المغناطيس، التي تم تصميمها من قبل عميد كلية الفيزياء الكيميائية في جامعة ميسيس الدكتور ليلييف، بتوفير عملية الاستخدام المتكرر للمكونات الأولية والحد من استخدام المعادن الثمينة والنادرة. وعليه تم منح الدكتور ليلييف جائزة الدولة في عام 1999.
© Sputnik . Pavel Lisitsyn / الذهاب إلى بنك الصوريتطلب تطوير البنى التحتية الحديثة (الصناعية والحضرية على حد سواء)، زيادة مستمرة في حجم صناعة الأنابيب. إذ أن أي بناء لمنشأة لا يتم من دون استخدام الأنابيب الفولاذية. وبسبب التصميم، الذي بفضله أصبح هناك زيادة في مستوى استقرار عملية الدرفلة الحلزونية للأنابيب الفولاذية، وبالتالي زيادة حجم إنتاج الأنابيب المدلفنة على الساخن، حصل كل من رئيس جامعة "ميسيس" الأستاذ الدكتور بولوخين (1965-1986) والبروفسور من قسم التشويه اللدن للسبائك الخاصة في جامعة "ميسيس" بوتابوف في عام 1972 على جائزة الدولة للاتحاد السوفيتي.
الانتاج الحديث لخطوط الأنابيب - سبوتنيك عربي
6/10
يتطلب تطوير البنى التحتية الحديثة (الصناعية والحضرية على حد سواء)، زيادة مستمرة في حجم صناعة الأنابيب. إذ أن أي بناء لمنشأة لا يتم من دون استخدام الأنابيب الفولاذية. وبسبب التصميم، الذي بفضله أصبح هناك زيادة في مستوى استقرار عملية الدرفلة الحلزونية للأنابيب الفولاذية، وبالتالي زيادة حجم إنتاج الأنابيب المدلفنة على الساخن، حصل كل من رئيس جامعة "ميسيس" الأستاذ الدكتور بولوخين (1965-1986) والبروفسور من قسم التشويه اللدن للسبائك الخاصة في جامعة "ميسيس" بوتابوف في عام 1972 على جائزة الدولة للاتحاد السوفيتي.
© Sputnik . Pavel Lisitsyn / الذهاب إلى بنك الصورلقد أصبحت عملية الحصول على البلاتين النقي والبلاديوم والذهب مع الاستخراج المباشر من محاليل أي تركيب، ممكنة في بداية القرن الحادي والعشرين. وقد تم وضع طريقة اقتصادية جديدة لاستخراج المعادن الثمينة من قبل رئيس قسم المواد ذات درجات الحرارة العالية في جامعة ميسيس الدكتور إيليوتين، والذي حصل على أثرها على جائزة الدولة في عام 2002.
أواني مخبرية من البلاتين - سبوتنيك عربي
7/10
لقد أصبحت عملية الحصول على البلاتين النقي والبلاديوم والذهب مع الاستخراج المباشر من محاليل أي تركيب، ممكنة في بداية القرن الحادي والعشرين. وقد تم وضع طريقة اقتصادية جديدة لاستخراج المعادن الثمينة من قبل رئيس قسم المواد ذات درجات الحرارة العالية في جامعة ميسيس الدكتور إيليوتين، والذي حصل على أثرها على جائزة الدولة في عام 2002.
© Sputnik . Valery Titievsky / الذهاب إلى بنك الصورإن طريقة الترشيح البكتيري سنحت باستخراج الذهب من دون انقطاع في ظروف مناطق الشمال الأقصى. وتسمح هذه الطريقة بتسريع عملية الكشف البكتيري عن الذهب من المعادن الكبريتيدات (80-120 ساعة بدلاً من عدة أشهر)، وكذلك أتاحت هذه الطريقة زيادة القدرة على التحكم بالعملية وتنفيذها بغض النظر عن التغيرات في درجات الحرارة الموسمية. وقد حصل البروفسور أداموف من قسم إثراء خامات المعادن غير الحديدية في جامعة ميسيس على جائزة الدولة في عام 2007.
تنظيف وتلميع سبائك الذهب في مصنع تنظيف الذهب في نوفوسيبيرسك - سبوتنيك عربي
8/10
إن طريقة الترشيح البكتيري سنحت باستخراج الذهب من دون انقطاع في ظروف مناطق الشمال الأقصى. وتسمح هذه الطريقة بتسريع عملية الكشف البكتيري عن الذهب من المعادن الكبريتيدات (80-120 ساعة بدلاً من عدة أشهر)، وكذلك أتاحت هذه الطريقة زيادة القدرة على التحكم بالعملية وتنفيذها بغض النظر عن التغيرات في درجات الحرارة الموسمية. وقد حصل البروفسور أداموف من قسم إثراء خامات المعادن غير الحديدية في جامعة ميسيس على جائزة الدولة في عام 2007.
© Sputnik . Pavel Lisitsyn / الذهاب إلى بنك الصورمن أجل ضمان تشغيل مستقر لعمل المحطات الكهروحرارية ومصانع البلاد، تم إنشاء نظام لإيصال وقود الفحم. وبهدف جعل عملية استلام الفحم دائمة ومستقرة، تم تصميم تقنية الطحن الفعال لوقود الفحم المجمد ذات القياسات الصغيرة. وبفضل هذا التصميم حاز الدكتور كانتوفيتش رئيس فرع "آليات ومعدات التعدين" من قسم "معدات التعدين والنقل والآلات" في جامعة ميسيس جائزة الدولة لروسيا الاتحادية في عام 2010.
تفريغ الفحم في محطة ريفتينسك الكهروحرارية لشركة إينيل روسيا - سبوتنيك عربي
9/10
من أجل ضمان تشغيل مستقر لعمل المحطات الكهروحرارية ومصانع البلاد، تم إنشاء نظام لإيصال وقود الفحم. وبهدف جعل عملية استلام الفحم دائمة ومستقرة، تم تصميم تقنية الطحن الفعال لوقود الفحم المجمد ذات القياسات الصغيرة. وبفضل هذا التصميم حاز الدكتور كانتوفيتش رئيس فرع "آليات ومعدات التعدين" من قسم "معدات التعدين والنقل والآلات" في جامعة ميسيس جائزة الدولة لروسيا الاتحادية في عام 2010.
© Sputnik . Pavel Lisitsyn / الذهاب إلى بنك الصورلقد أصبح من الممكن إطالة عمر محطات الطاقة النووية بفضل التوصل إلى نوع جديد من الفولاذ. إذ بات عمر المحطة، المصممة من مادة جديدة، حوالي 100 عام. وقد حصل صاحب هذا الاختراع وهو رئيس قسم حماية المعادن والتكنولوجيا السطحية في جامعة ميسيس الدكتور دوب على جائزة الدولة في عام 2012.
يقوم عامل بأعمال اللحام أثناء تجميع المفاعل في المنطقة النظيفة لوحدة الطاقة BN-800 في محطة الطاقة النووية بيلويارسك - سبوتنيك عربي
10/10
لقد أصبح من الممكن إطالة عمر محطات الطاقة النووية بفضل التوصل إلى نوع جديد من الفولاذ. إذ بات عمر المحطة، المصممة من مادة جديدة، حوالي 100 عام. وقد حصل صاحب هذا الاختراع وهو رئيس قسم حماية المعادن والتكنولوجيا السطحية في جامعة ميسيس الدكتور دوب على جائزة الدولة في عام 2012.
شريط الأخبار
0
الجديد أولاًالقديم أولاً
loader
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала