إلغاء زيارة وزير الدفاع الأمريكي ماتيس إلى إسرائيل على خلفية استقالته

© REUTERS / Joshua Robertsوزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس
وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
كشفت وسائل إعلام إسرائيلية عن زيارة مقررة لوزير الدفاع الأمريكي المستقيل جيمس ماتيس إلى إسرائيل الأسبوع المقبل، لعقد مباحثات حول الوضع في سوريا وإيران، لكن تم إلغاؤها على خلفية أزمة تقديم استقالته عقب قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سحب القوات الأمريكية من سوريا.

القدس — سبوتنيك. قالت القناة العاشرة الإسرائيلية في تقرير لها مساء اليوم، الجمعة، "وزير الدفاع الأمريكي المستقيل جيمس ماتيس كان من المقرر له أن يصل إلى إسرائيل الأسبوع المقبل، لعقد محادثات حول الوضع في سوريا وإيران، لكن تم إلغاء الزيارة على خلفية أزمة تقديم استقالته عقب قرار ترامب سحب القوات الأمريكية من سوريا".

الولايات المتحدة... سياسة ترامب تدفع ماتيس إلى الاستقالة

وأعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب الليلة الماضية، استقالة وزير الدفاع، جيمس ماتيس، من منصبه في نهاية شباط/ فبراير المقبل.

وتأتي استقالة ماتيس بعد يوم واحد فقط من إعلان ترامب عن انسحاب كامل القوات الأمريكية من سورية خلال مائة يوم، كما يدرس الأخير سحب القوات الأمريكية من أفغانستان.
وفي رسالة بعث بها إلى ترامب، قال ماتيس، إن "نظرته إلى العالم التي تميل إلى التحالفات التقليدية والتصدي للجهات الخبيثة تتعارض مع وجهات نظر الرئيس".
وأضاف ماتيس، "لأنه من حقك أن يكون لديك وزير دفاع تتوافق وجهات نظره بشكل أفضل مع وجهات نظرك حول هذه القضايا وغيرها، أعتقد أنه من الصواب بالنسبة إلي أن أتنحي عن منصبي".

هيلاري كلينتون - سبوتنيك عربي
هيلاري كلينتون: قرار ترامب ينم عن "ضعف وحماقة"... والرئيس الأمريكي يرد

ونشر ترامب تغريدة، قال فيها "خلال مدة خدمة جيم، تم تحقيق تقدم رائع، خاصة بالنسبة إلى شراء معدات قتالية جديدة".

وأضاف ترامب، "الجنرال ماتيس ساعدني كثيرا في جعل حلفاء ودول أخرى يدفعون حصصهم المتوجبة عليها عسكريا. سوف تتم تسمية وزير دفاع جديد خلال وقت قصير. أتقدم بجزيل الشكر إلى جيم للخدمات التي قدمها".

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامن نتنياهو في تعقيبه على إعلان البيت الأبيض الانسحاب من سوريا: "تحدثت مع الرئيس ترامب كما تحدثت أمس مع وزير الخارجية بومبيو. الإدارة الأمريكية قالت لي إن الرئيس يعتزم إخراج القوات الأمريكية من سوريا وأوضحوا لي أنه توجد سبل أخرى للتعبير ميدانيا عن تأثيرهم".

وأضاف نتنياهو، "هذا هو بطبيعة الحال قرار أمريكي. سندرس الجدول الزمني لهذا القرار وأسلوب تطبيقه وبطبيعة الحال سندرس أيضا التداعيات بالنسبة لنا. في أي حال من الأحوال سنعمل على صون أمن إسرائيل وسندافع عن أنفسنا في هذا الساحة".

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала