تم التسجيل بنجاح!
يرجى الانتقال عبر الرابط المرفق في متن الرسالة المرسلة على البريد الإلكتروني

تركيا تستعد لتسويق بندقيتها الجديدة "المشاة الوطنية"

© AP Photoعناصر من جماعات مسلحة سورية مشاركة في عملية غصن الزيتون في عفرين السورية
عناصر من جماعات مسلحة سورية مشاركة في عملية غصن الزيتون في عفرين السورية - سبوتنيك عربي
تابعنا عبر
بدأت تركيا بتوزيع بندقيتها "إم بي تي – 55" إلى عدد من المؤسسات الحكومية التركية، فيما تستعد لعملية تسويق البندقية التي صنعت بالكامل في تركيا.

ذكرت وكالة "الأناضول" التركية أن بندقية "إم بي تي" يتم تصنيعها بشكل كامل من قبل مؤسسة الصناعات الميكانيكية والكيميائية الحكومية وتتميز بالسرعة والخفة مقارنة بمثيلاتها. 

قاذف صاروخ م/ط إيغلا-إس المحمول على الكتف - سبوتنيك عربي
مشروع روسي تركي مشترك: صاروخ روسي ينطلق من منصة تركية
وبحسب الوكالة فقد تم تسليم 23 آلاف بندقية منها في عام 2018، إلى كل من الرئاسة التركية، والقوات المسلحة، ومديرية الأمن العام، وعناصر جهاز الاستخبارات الوطنية.

وبدأت أعمال تصنيع البندقية في يوليو/تموز عام 2015 وصممت بحيث تتناسب مع احتياجات القوات المسلحة التركية في جميع الظروف البيئية وسواء في الليل أو النهار. 

وقالت "الأناضول" إنه تم إنتاج طرازين من البندقية الأول طويل وزنه 2.9 كيلوغرام ويستطيع إطلاق 750 طلقة في الدقيقة ومداه المؤثر 400 متر ويحتوي على أخمص (القطعة الخلفية) مدمج قابل للفك ومخزن من البلاستيك المقوى، أما الطراز الثاني فهو ذو فوهة قصيرة "MPT-55" ويبلغ وزنه 330. غرام ويستطيع إطلاق 850 رصاصة في الدقيقة الواحدة. 

ويتسع مخزن السلاح المصنع من البلاستيك المقوى لـ 30 رصاصة وبإمكان السلاح إطلاق الرصاص بشكل آلي ونصف آلي. 

وحصلت البندقية عام 2016 على وثيقة "المنتج المؤهل" الصادرة عن وزارة الدفاع التركية بعد أن اجتازت 30 اختباراً لحلف شمال الأطلسي "الناتو". 

وقال محمد أوجاقجي أوغلو مدير مصنع الأسلحة في ولاية "قرق قلعة" وسط تركيا: إن الشركة تلقت من الخارج طلب شراء حوالي 5 آلاف قطعة من البندقية إلا أنهم لم يقبلوا نظراً لمنحهم الأولوية للقوات التركية، أما في عام 2019 تلقت الشركة طلبات شراء 30-35 ألف قطعة من البندقية. 

يشار إلى أن تركيا أرسلت عينات من البندقية "إم بي تي-55" و "إم بي تي-75" إلى عدة دول حول العالم وهي مستخدمة حالياً في تلك الدول ومن بينها باكستان وأفغانستان وعدة بلدان أوروبية حيث يجرون الاختبارات حالياً على تلك العينات وستقوم تركيا بإرسالها في حال الطلب بعد تأمين الاحتياجات الداخلية.     

شريط الأخبار
0
الجديد أولاًالقديم أولاً
loader
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала