تم التسجيل بنجاح!
يرجى الانتقال عبر الرابط المرفق في متن الرسالة المرسلة على البريد الإلكتروني

الجامعة العربية تؤكد قرب إنجاز منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى

© Photo / AHMED ABDELWAHABاجتماع جامعة الدول العربية بشأن القدس
اجتماع جامعة الدول العربية بشأن القدس - سبوتنيك عربي
تابعنا عبر
أكد الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، السفير حسام زكي، أن هناك عملا دؤوبا في الجامعة لإنجاز منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى بأقرب وقت.

القاهرة — سبوتنيك وقال زكي، في مؤتمر صحفي عقده اليوم الاثنين بمقر الجامعة العربية، إن "هناك عملا دؤوبا بالجامعة العربية لإنجاز منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى".

الجامعة العربية - سبوتنيك عربي
الجامعة العربية: لا مؤشرات على تغير موقفنا تجاه عودة سوريا
وأشار زكي "إلى الانتهاء من 95% من قواعد المنشأ التفصيلية للسلع العربية وقد دخلت حيز النفاذ في أكتوبر، تشرين الأول 2018 وجاري الانتهاء من قائمتين 2.3 الخاصتين بقواعد المنشأ وبذلك يتم الانتهاء من التفاوض حول قواعد المنشأ التفصيلية".

وقال إن "الموضوعات الاقتصادية والاجتماعية تتعرضان للغبن من جانب الإعلام العربي في تغطيته لحساب الموضوعات السياسية"، مشيرا إلى أن هذه الموضوعات تفيد المجتمعات وتصب مباشرة في مصلحة المواطن العربي.

وأكد زكي أهمية الاستراتيجية العربية للطاقة المستدامة 2030"، مشيرا إلى أنها ستعرض على القمة الاقتصادية والتنموية الرابعة التي تستضيفها لبنان 19 و20 يناير القادم حتي يعتمدها القادة العرب خلال اجتماعهم علي مستوي القمة".

وأشار زكي  إلى أنه "خلال عام 2018 تم التصديق علي الاتفاقية العربية لتحرير تجارة الخدمات ، موضحا أنها تدخل حيز التنفيذ عندما يتم التصديق عليها من ثلاث دول عربية".

وتمثل منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى خطوة هامة في مسيرة التنمية والتكامل الاقتصادي العربي، والتي يمكن البناء عليها والانتقال إلى مراحل متقدمة تتمثل في إقامة الاتحاد الجمركي العربي، ومن ثم السوق العربية المشتركة. تتيح هذه المنطقة فرصا واسعة للتجارة العربية البينية والاستثمار في الدول العربية.

شريط الأخبار
0
الجديد أولاًالقديم أولاً
loader
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала