الثاني من نوعه… قطر وأمريكا تعقدان "الحوار الاستراتيجي"

© REUTERS / CARLO ALLEGRIأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني
أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
تنعقد النسخة الثانية من "الحوار الاستراتيجي القطري الأمريكي"، الأحد المقبل، في العاصمة، الدوحة، بعد الأول الذي عقد، في يناير/ كانون الثاني 2018، في واشنطن.
ويتزامن انعقاد الحوار مع جولة وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، الشرق أوسطية، حيث سيقوم بترأس وفد بلاده في الحوار الاستراتيجي الثاني بين قطر والولايات المتحدة؛ بحسب وكالة "الأناضول".
أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان - سبوتنيك عربي
موقع سويدي ينشر وثائق لـ"اتفاقية عسكرية سرية" بين قطر وتركيا
وقالت لولوة الخاطر، المتحدثة باسم وزارة الخارجية القطرية، اليوم الخميس، في تصريحات أن الحوار يهدف إلى تعزيز التعاون مع الحليف الأمريكي المهم وتطوير العلاقات القطرية الأمريكية.
وأضافت الخاطر، أنه سيستعرض مجمل العلاقات القطرية الأمريكية، ويترأسه وزيري خارجية البلدين، وبمشاركة عدد من المسؤولين الحكوميين من كلا الجانبين. مشيرة إلى أن "الحوار الاستراتيجي القطري الأمريكي، سيشمل نقاشا رفيع المستوى في عدد من المجالات السياسية والاقتصادية والدفاعية والثقافية".
ويأتي هذا الاجتماع رفيع المستوى، في ظل استمرار الأزمة الخليجية التي اندلعت عندما قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر، منذ 5 يونيو/ حزيران 2017، علاقاتها مع قطر، ثم فرضت عليها "إجراءات عقابية" متهمة إياها بدعم الإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة.
ووقعت قطر وأمريكا خلال النسخة الأولى من الحوار الاستراتيجي القطري الأمريكي، عددا من اتفاقيات الشراكة في مجالات عديدة.
وكانت أمريكا قد وقعت مع قطر في وقت سابق من 2018، اتفاقية تفاهم وشراكة لمكافحة الإرهاب والأعمال المتطرفة (MOU)، وعملت تلك الاتفاقيات على تقويض تهمة الإرهاب التي سوقتها دول المقاطعة، وتأكيد الدور القطري في مكافحة التنظيمات الإرهابية.    
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала