صحيفة: خطوة "غير مسبوقة" بشأن المرأة السعودية

© AFP 2022 / Fayez Nureldineفتاة سعودية
فتاة سعودية - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
في خطوة غير مسبوقة تجاه المرأة السعودية، بدأ مكتب لإنتاج الصوتيات في محافظة الطائف، في تنظيم برنامج تدريبي، لتعلم النساء "الشيلات والأناشيد"، بعدما كان صوت المرأة محرما قبل ذلك.

واستعان المكتب استعان بمدربين لشرح مبسط لقواعد الأوتار الصوتية والمقامات الموسيقية وركائز الإنشاد، في الوقت الذي تشهد به الشيلات اكتساحا كبيرا في الأوساط الشعبية السعودية على حساب الأغنية التقليدية، وفقا لما ذكرته صحيفة "عكاظ" السعودية.

علم سفارة المملكة العربية السعودية في اسطنبول، تركيا 10 أكتوبر/ تشرين الأول 2018 - سبوتنيك عربي
في أول يوم بـ 2019... هيئة سعودية تطبق قرارا "غير مسبوق"
وأشارت الصحيفة إلى أن برنامج تعليم السيدات الإنشاد والغناء الشعبي (الشيلات) يأتي عقب موجة تحريم حادة لإظهار صوت المرأة في الأعمال الإنشادية، التي ظلت منتشرة في الأوساط المحافظة السعودية.

وشهد شهر مارس/آذار 2018، ظهور أول فتاة سعودية تغني في مهرجان شعبي "لمتنا"، وتدعى لولوة الشريف، وهو مهرجان عام ترفيهي ومصرح به من هيئة الترفيه السعودية.

وكانت عازفة البيانو الشابة السعودية، إيمان قستي، سطرت اسمها بحروف من ذهب بين أسماء السعوديات المتميزات، في شهر أكتوبر/تشرين الأول 2018، لتكون أول عازفة سعودية تعزف على خشبة المسرح لتقدم وصلات موسيقية أمام الجمهور في مدينتي جدة والرياض إبان مشاركتها في الحفلات التي نظمتها ھیئة الثقافة مؤخرا.

وسجلت العازفة الشابة حضورا متميزا، حيث أثرت على المستمعين بعزفها، بدت واثقة ومتألقة وبارعة، مستعيدة من ذاكرة الإبداع مقطوعات موسيقية لأسماء بارزة على المستوى العالمي، فكانت إجادتها مع صغر سنھا محط إعجاب ودهشة الجمهور الحاضرين.

جدير بالذكر أن السعودية قد أجازت للنساء قيادة السيارة اعتبارا من السبت، 23 يونيو/ حزيران الماضي، تنفيذا لقرار صدر عن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز العام الماضي، يسمح للمرأة بالقيادة وإصدار الرخص لها.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала